اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأمريكي: يجب التأكد من نزع فتيل التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، على أنه جدد التزام واشنطن بأمن إسرائيل.

وقال بلينكن: ناقشت خلال زيارتي إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل سبل خفض التصعيد وعودة الهدوء، مشددا على أننا سنمد يد العون لشركائنا في المنطقة لاتخاذ خطوات نحو خفض التصعيد.

وأضاف بلينكن: أن الرئيس جو بايدن ملتزم بحل الدولتين، مشددا على ضرورة الخروج من دوامة العنف واستئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية وصياغة رؤية حل الدولتين لتحقيق السلام.

وأشار بلينكن إلى أنه سمع مخاوف عميقة من الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن استمرار المسار الحالي، ويجب أن نتأكد من نزع فتيل التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وشدد وزير الخارجية على أننا لا نقبل باتخاذ خطوات أحادية تجعل حل الدولتين أبعد مما هو عليه اليوم، لافتا إلى أننا قدمنا مساعدات إضافية للأونروا بقيمة 50 مليون دولار لدعم الفلسطينيين.

وتابع قائلا: نسعى لتوسيع دائرة السلام بين إسرائيل والدول الأخرى في المنطقة، ويجب العمل على مواجهة عوامل عدم الاستقرار في المنطقة وفي مقدمتها إيران.

وأوضح بلينكن أن هناك التزام واضح من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، معربا عن قلقه من التبادل العسكري بين إيران وروسيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب وزير الدفاع الأمريكي أنتوني بلينكن، عن أسفه لمقتل فلسطينيين أبرياء خلال الأيام الماضية، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أن هناك إجماع على أن النظام الإيراني لا ينبغي أن يحوز السلاح النووي.

وأشار نتنياهو إلى أن هناك فرص لتوسيع فرص السلام في المنطقة كما فعلنا ذلك بتوقيع "اتفاقيات إبراهام"، مشددا علي أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل كما كان ذلك على مدى 75 عاما.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل كما كان ذلك على مدى 75 عاما.

وأضاف بلينكن: متفقون مع إسرائيل على أن إيران لا يجب أن تحصل على سلاح نووي، كما ندعو كل الأطراف لأن تتخذ خطوات سريعة لإعادة الهدوء ومنع التصعيد.