اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل: هناك إجماع على ضرورة منع إيران من امتلاك السلاح النووي

نتنياهو وبلينكن
نتنياهو وبلينكن

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أن هناك إجماع على أن النظام الإيراني لا ينبغي أن يحوز السلاح النووي.

وأشار نتنياهو إلى أن هناك فرص لتوسيع فرص السلام في المنطقة كما فعلنا ذلك بتوقيع "اتفاقيات إبراهام"، مشددا علي أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل كما كان ذلك على مدى 75 عاما.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل كما كان ذلك على مدى 75 عاما.

وأضاف بلينكن: متفقون مع إسرائيل على أن إيران لا يجب أن تحصل على سلاح نووي، كما ندعو كل الأطراف لأن تتخذ خطوات سريعة لإعادة الهدوء ومنع التصعيد.

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات الإجراءات التي اتخذها ما يسمى بالكابينت الإسرائيلي ضد المواطنين المقدسيين المدنيين العزل، وتعتبرها انتهاكات جسيمة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وعقوبات جماعية امتداداً لسياسة الاحتلال الهادفة لضرب الوجود الفلسطيني في القدس وتفريغها من مواطنيها الأصليين، كما أنها تعبيراً واضحاً عن أزمات الحكومة الإسرائيلية التي تحاول تصديرها إلى الجانب الفلسطيني. 

وقالت الوزارة في بيان علي موقعها الرسمي اليوم الأحد، إن هذه القرارات التعسفية تعكس عقلية استعمارية عنصرية وعنجهية تقوم على منطق القوة والتصعيد الإسرائيلي الراهن في ساحة الصراع، من شأنها أن تصب الزيت على النار تمهيداً لتفجير ساحة الصراع برمتها، هذا في حين تتصاعد به عربدات ميليشيا المستوطنين المسلحة وتقوم عناصرهم الإرهابية بالعبث في الأوضاع وتمارس أبشع الاعتداءات والهجمات ضد المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل بدءاً من اقدامهم على إطلاق النار والرصاص الحي تجاه المواطنين كما حصل في بيتا، واعتداءاتهم على مركبات المواطنين وحرقها كما حصل بالقرب من بلدة عقربا ومجدل بني فاضل وإحراق المنازل، واستباحة الأرض الفلسطينية وتسييج مساحات واسعة منها كما يحصل باستمرار في الأغوار ومسافر يطا، اقتلاع وتدمير وإحراق أشجار المواطنين الفلسطينيين ومزروعاتهم كما حصل صباح هذا اليوم جنوب نابلس وغيرها من الانتهاكات التي ترتقي لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.