اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

جبالى يفتتح أعمال الجلسة العامة للنواب

الوكالة نيوز

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، والتي تشهد مواجهة برلمانية مع وزير النقل الفريق كامل الوزير، من خلال مناقشة المجلس 119  أداة رقابية مقدمة من النواب بشأن قطاع النقل والمواصلات.

وضمت قائمة الأدوات الرقابية، 102 طلب إحاطة وطلب مناقشة عامة و15 سؤالا، حول عدد من مشكلات قطاع النقل البرى والبحرى والنهرى وتشمل طلبات إحاطة وأسئلة عن إنشاء وتطوير محاور الطرق والكباري، وطلبات إحاطة وأسئلة عن تطوير مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق.

وتتضمن أيضا طلبا إحاطة وسؤال موجه لوزير النقل عن تطوير شركات حافلات نقل الركاب بين المحافظات من حيث الخطوط ومكاتب الحجز وتوفير خدمات لذوي الإعاقة، وطلب إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تطوير النقل البحري والخطوط الملاحية.

وتضم أيضا طلب مناقشة عامة مقدم من العضو يحيى كدواني وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن رفع كفاءة قطاع النقل البحري، وطلب إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن صرف التعويضات للأهالي المنزوع ملكيتهم لتوسعة الطرق والمحاور.

وتضم كذلك طلب إحاطة وسؤال عن خطة تطوير الموانئ المصرية، وطلبا إحاطة مقدمان من العضو عبدالباقي تركيا، عن ارتفاع رسوم طريق الزقازيق ديرب نجم مقارنة برسوم الطرق الأخرى، ومن النائبة نينتر أوزوريس، عن عدم حصول العديد من المراكب النيلية على التراخيص المقررة وفقا لقانون هيئة النقل النهري.

كما تشهد الجلسة طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة صفاء جابر عيادة وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تبسيط الإجراءات الحكومية لكبار السن وإعفائهم من تكاليف المواصلات العامة.