اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

انطلاق التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في تونس

الانتخابات التشريعية
الانتخابات التشريعية التونسية

فتحت مراكز الاقتراع التونسية، اليوم الأحد، الساعة الثامنة صباحا أبوابها لاستقبال الناخبين في 131 دائرة انتخابية في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، وتستمر عملية الاقتراع إلى الساعة السادسة مساء.

ووفق الأرقام التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فإنّ 262 مترشّحا يتنافسون للدور الثاني منهم 228 مترشحا و34 مترشّحة، على ما تبقى من مقاعد البرلمان المقبل، للالتحاق بالنواب الذين فازوا بمقاعد منذ الدور الأول، نقلا عن راديو موازييك.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بالسجل الانتخابي والمعنيين بالدور الثاني إجمالا 7853447 بينهم 5827949 مسجلا آليا و2025498 مسجّلين إراديا.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، محمد التليلي منصري، أن 136 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم بعد ساعة ونصف من بدء الاقتراع. 

وأشار منصري في تصريح لراديو موازييك التونسي، الشهر الماضي، أنّه في الساعة الأولى من فتح المكاتب تم تسجيل حضور 65 ألف مواطن "وهو عدد معتبر جدا مقارنة ببقية المحطات الانتخابية".

وقد أدلي الرئيس التونسي قيس سعيّد وحرمه، بصوتيهما في الانتخابات التشريعية بمركز الاقتراع بحي النصر.

وقال الرئيس التونسي خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية: إننا سنصنع تاريخا جديدا في بلادنا بهذه الانتخابات، نقلا عن العربية نت.

وأكد سعيد علي أنه يجب على مجلس النواب القادم العمل على تلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية، داعيا التونسيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية.

ووصف الرئيس سعيد الانتخابات التشريعية بأنها فرصة تاريخية للتغيير ولا يجب تفويتها، مشيرا إلى أنه سيتم انتخاب مجلس الجهات والأقاليم بعد مجلس النواب.

وشدد الرئيس التونسي على أن الانتخابات التشريعية تقطع الطريق على من نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب.

وقد فتحت مراكز الاقتراع التونسية أبوابها، لاستقبال الناخبين للتصويت في الانتخابات التشريعية، وتستمر عملية الاقتراع إلى حدود الساعة السادسة مساء.

وأفاد راديو موازييك التونسي، بأنه سيتم وضع توقيت استثنائي من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء بالنسبة لمكاتب الاقتراع بجربة حومة السوق وميدون وجربة أجيم وجرجيس، اعتبارا لخصوصية المناطق التابعة لهذه الدوائر بالإضافة الى اعتماد توقيت استثنائي من التاسعة صباحا إلى الرابعة بعد الزوال بعدد من مكاتب الاقتراع بولايات القصرين وجندوبة ومدنين وسيدي بوزيد والكاف وسليانة.