اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس مجلس السيادة السوداني: متفقون مع إثيوبيا على القضايا المتعلقة بسد النهضة

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس الوزراء الإثيوبي

عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، قمة ثنائية صباح اليوم الخميس بالقصر الجمهورى بالخرطوم. 

وقال مجلس السيادة السوداني في بيان علي "تلغرام": "شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا."

وأضاف البيان: "وأكد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والاثيوبي بالقصر الجمهورى اليوم أن السودان وإثيوبيا متوافقين ومتفقين حول كافة قضايا سد نهض النهضة."

وفيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين أكد رئيس مجلس السيادة ان الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن.

وأشار البرهان الي أن تجربة السلام في إقليم التيغراي تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا. 

وأطلع سيادته رئيس الوزراء الأثيوبي على تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة. 

وأوضح آبي أحمد أن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة في مسيرته السياسية. 

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي إن السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة على العلاقات التاريخية بين البلدين.

ولفت سيادته إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي ادت الي انفصال الجنوب في السودان والتيغراي في إثيوبيا واللجوء الحوار في كافة القضايا الداخلية. 

واكد ابي احمد أن سد النهضة لن يسبب اي ضرر للسودان بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء. 

وفيما يتعلق بقضية الحدود قال رئيس الوزراء الأثيوبي إنها قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلها داعيا السودان لتقديم إثيوبيا للعرب والا فارقة بحكم موقعه التاريخي. 

وحول لقاءاته مع الأحزاب السياسية أكد أبي أحمد أنه لن يقدم مقترحات جديدة وإنه يثق في قدرة السودانيين على تجاوز قضاياهم السياسية. 

واطلع رئيس الوزراء الأثيوبي رئيس مجلس السيادة على مجمل الأوضاع بإثيوبيا.

وفي وقت سابق من اليوم، التقي رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد في الخرطوم.