اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: روسيا تتلاعب بالحقيقة لتبرير حربها العدوانية في أوكرانيا

جوزيب بوريل - أرشيفية
جوزيب بوريل - أرشيفية

أشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن روسيا تتلاعب بالحقيقة لتبرير حربها العدوانية في أوكرانيا.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر اليوم الخميس: " تواصل روسيا التلاعب بالحقيقة. الاتحاد الأوروبي يشجب تصريحات لافروف بعدما شبه سياسات الغرب بممارسات هتلر".

وأضاف: إن إنكار الهولوكوست والتشويه والاستخفاف يتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي وقيم الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق آخر، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، اليوم الخميس، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في سوريا.

وقال الكرملين في بيان، إن الرئيسين الروسي والإيراني، ناقشا خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك آفاق التعاون في قطاعي الطاقة والنقل، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، تناول الجانبان الوضع في سوريا، حيث شددا على أهمية استمرار التنسيق الوثيق في إطار عملية أستانا، كآلية رئيسية لتعزيز تسوية الأزمة السورية.

كما أكد الجانبان على ضرورة الحفاظ على الاتصالات بينهما على مختلف الأصعدة.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف، اليوم الخميس، عن إرسال 19 مدفع قيصر "هاوتزر" فرنسية الصنع إلى أوكرانيا، نقلا عن كالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم، إن المملكة المتحدة سترسل 600 صاروخ من طراز بريمستون إلى أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلن مسؤولون ألمان، أمس الأربعاء أن ألمانيا لن تسمح للحلفاء بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا للمساعدة في دفاعها ضد روسيا أو إرسال أنظمتها الخاصة ما لم توافق الولايات المتحدة على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع.

ويمتلك حلفاء منظمة حلف شمال الأطلسي أكثر من 2000 دبابة ليوبارد ألمانية الصنع، وتعتبر من بين أكثر الدبابات تطوراً في العالم، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، نقلا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وفي سياق آخر، وصف البيت الأبيض، بيان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قارن فيه قيادة الولايات المتحدة لتحالف لمواجهة روسيا بإجراءات أدولف هتلر للقضاء على اليهود في أوروبا، بأنها "عدائية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "من السخف تقريبا أن الأمر لا يستحق الرد عليه بخلاف الطريقة الهجومية حقا التي حاول بها وصفنا بهتلر والمحرقة النازية"، نقلا عن وكالة رويترز.