اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدنمارك تعلن إرسال مدافع هاوتزر فرنسية الصنع إلى أوكرانيا

وزير الدفاع الدنماركي
وزير الدفاع الدنماركي - أرشيفية

أعلن وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف، اليوم الخميس، عن إرسال 19 مدفع قيصر "هاوتزر" فرنسية الصنع إلى أوكرانيا، نقلا عن كالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم، إن المملكة المتحدة سترسل 600 صاروخ من طراز بريمستون إلى أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلن مسؤولون ألمان، أمس الأربعاء أن ألمانيا لن تسمح للحلفاء بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا للمساعدة في دفاعها ضد روسيا أو إرسال أنظمتها الخاصة ما لم توافق الولايات المتحدة على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع.

ويمتلك حلفاء منظمة حلف شمال الأطلسي أكثر من 2000 دبابة ليوبارد ألمانية الصنع، وتعتبر من بين أكثر الدبابات تطوراً في العالم، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، نقلا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وفي سياق آخر، وصف البيت الأبيض، بيان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قارن فيه قيادة الولايات المتحدة لتحالف لمواجهة روسيا بإجراءات أدولف هتلر للقضاء على اليهود في أوروبا، بأنها "عدائية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "من السخف تقريبا أن الأمر لا يستحق الرد عليه بخلاف الطريقة الهجومية حقا التي حاول بها وصفنا بهتلر والمحرقة النازية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو أمام منتدى دافوس اليوم الأربعاء، بتسريع اتخاذ القرارات الحاسمة لوقف مآسي الحرب والضغط على روسيا.

وأشار زيلينسكي إلى أن التأخر في مواجهة روسيا يعني المزيد من الآثار السلبية للحرب، لافتا إلى أن المجتمع الدولي تردد كثيرا في مواجهة موسكو.

ونوه زيلينسكي إلى أن روسيا تهدد العالم بحرب طويلة الأمد وتدمر مساعي السلام، مطالبا بضرورة تسريع تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوية والدبابات القتالية.

وأعرب زيلينسكي إلي أن بلاده تنتظر قرارات حاسمة ضد روسيا لإنقاذ أرواح الملايين، كما نطالب بتشكيل محكمة دولية بشأن مرتكبي جرائم الحرب في أوكرانيا.

وفي السياق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الأربعاء، على أنه لا نهاية للحرب في أوكرانيا إلا بإفشال أطماع روسيا.