اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: التأخر في مواجهة روسيا يعني المزيد من الآثار السلبية للحرب

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو أمام منتدى دافوس اليوم الأربعاء، بتسريع اتخاذ القرارات الحاسمة لوقف مآسي الحرب والضغط على روسيا.

وأشار زيلينسكي إلى أن التأخر في مواجهة روسيا يعني المزيد من الآثار السلبية للحرب، لافتا إلى أن المجتمع الدولي تردد كثيرا في مواجهة موسكو.

ونوه زيلينسكي إلى أن روسيا تهدد العالم بحرب طويلة الأمد وتدمر مساعي السلام، مطالبا بضرورة تسريع تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوية والدبابات القتالية.

وأعرب زيلينسكي إلي أن بلاده تنتظر قرارات حاسمة ضد روسيا لإنقاذ أرواح الملايين، كما نطالب بتشكيل محكمة دولية بشأن مرتكبي جرائم الحرب في أوكرانيا.

وفي السياق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، على أنه لا نهاية للحرب في أوكرانيا إلا بإفشال أطماع روسيا.

وأشار شولتز إلى أن إمدادات الطاقة في ألمانيا هذا الشتاء تم تأمينها، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، نقلت وكالة الأنباء الهولندية "إيه إن بي"، أمس الثلاثاء، عن رئيس الوزراء مارك روته قوله، إن هولندا سترسل نظام دفاع صاروخي من طراز باتريوت إلى أوكرانيا.

ويتواجد روتا حاليا في واشنطن العاصمة للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة الوطنية للموانئ، نقلا عن محادثة بين الزعيمين، قول روته إنهما سيشاركان في مبادرة أمريكية ألمانية لإرسال أنظمة دفاعية إلى أوكرانيا.

وقال روته إنه تحدث هاتفيا في وقت سابق مع المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة القرار.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية، الثلاثاء، عن عقد لقاء هو الأول من نوعه، يجمع قائد الجيش الأوكراني فاليري غيراسيموف ورئيس الأركان الأمريكي مارك ميلي، في بولندا.

وأشار قائد الجيش الأوكراني إلي أنه حدد لنظيره الأركان الأمريكي الاحتياجات العاجلة لقواتنا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أمس، إن لندن تؤكد أنها ستدعم كييف حتى النصر، ردا على اعتراض روسيا على إرسال دبابات بريطانية لأوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلي أننا ننتظر قرارات مهمة من الشركاء لتزويدنا بالأسلحة خلال اجتماع "رامشتاين" المقبل، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.