اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«زراعة النواب» توصي بعمل تقرير بشأن أزمة وصول المياه لـ35 ألف فدان بإدكو في البحيرة

الوكالة نيوز

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن أزمة ري أراضي إدكو بمحافظة البحيرة من مياه مصرف بحيرة إدكو ما يؤدي لإتلاف الزراعة وتهديد الأراضي بالبوار.

واستعرض النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، طلب الإحاطة، مشيرا إلى أن هناك مشروع ناصر تم البدء به في ٢٠١٨ لربط ترع إدكو بمصدر من مصادر مياه النيل لري ٣٥ ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية.

وقال: حتى تصل المياه لهذه الأراضي، يجب استكمال وصول المياه للترعة ٩٠٠ الرئيسية، وترعة البرية الرئيسية المغذية لجميع ترع مركز إدكو.

وطالب محمد زين الدين، بتطهير فتحات الري والجسور المتهالكة، وغلق الفتحات غير الشرعية، وتعميق مجرى المياه، من أجل الحفاظ على ال٣٥ ألف فدان.

وقال عضو مجلس النواب: معلوم تكلفة استصلاح فدان زراعة في الصحراء، لذا فمن باب أولى الحفاظ على الأراضي الموجودة، خصوصا وأنها تتمتع بجودة عالية، وذات إنتاج محاصيل أفضل.

من جانبه أوصى هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بضرورة نزول المهندس محمد مصطفى أيوب، مدير عام الري بالبحيرة، الذي شارك في الاجتماع مع النائب، لمتابعة المشكلة على الطبيعة ووضع الحل اللازم لها، مع كتابة تقرير وتقديمه للجنة بشأن ما تم في هذا الشأن.