اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

مجلس النواب يوافق على منحة بـ3 ملايين يورو لتنمية المناطق العشوائية

الوكالة نيوز

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، قرار رئيس الجمهورية  633 لسنة 2022 بشأن  الموافقة علي التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين مصر ووبرنامج  الوكالة الفرنسية  للتنمية بشأن تنمية  المناطق العشوائية.

وشهدت الجلسة استعراض النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، تقرير اللجنة عن قرار رئيس الجمهورية 633 لسنة 2022 بشأن الموافقة علي التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين مصر ووبرنامج  الوكالة الفرنسية  للتنمية بشأن تنمية  المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع في 10 أكتوبر 2022 بهدف تقديم  منحة إضافية لا تتعدي قيمتها 3 مليون يورو بالقاهرة والجيزة.

يهدف هذا الاتفاق إلى تقديم منحة إضافية بمبلغ 3 ملايين يورو، لتنفيذ مشروعات إضافية بمناطق (ميت عقبة – أرض اللواء – الزاوية الحمراء – عزبة خير الله) وهي ذات المناطق المنصوص عليها في الاتفاقية، والمشروعات هي إحلال وتجديد وإعادة تأهيل وصيانة خطوط الصرف الصحي القديمة ومد خطوط صرف صحي جديدة، تطوير الشوارع الضيقة بالبلاط المتشابك، تسهيل حركة المشاة والتجارة الداخلية وتحسين الوضع البيئي والخدمات العامة المتعلقة بالصحة بشكل أساسي.

كما يهدف المشروع المقترح إلى خلق فرص عمل قصيرة الأجل للعاطلين والعمالة غير الماهرة ونصف الماهرة في مواقع مختارة في كل من محافظة القاهرة والجيزة ممثل في المناطق السابق ذكرها وذلك من خلال إنشاء وصيانة مشروعات البنية الأساسية باستخدام تقنيات كثيفة العمالة.

وأكد النائب إيهاب منصور، أهمية أن نكون أمام جدول زمنى للتطبيق على أرض الواقع، فيما أكد النائب محمد مرعى بأن جميع المنح تتم بجدول زمنى فى التطبيق بجان أن القروض دائما ما تكون ميسره.

أكدت النائبة ميرفت إلكسان مطر، على الأهمية الشديدة لقرار 633 لسنة 2022 فيما يتعلق بمنحة بين مصر وبنك التنمية الفرنسي قدرها 3 مليون يورو، لبرنامج النهوض بالمناطق العشوائية والتوظيف.

أضافت مطر: مكافحة العشوئيات وخلق فرص للتوظيف نقاط غاية في الأهمية لأن تطوير العشوائيات سيسمح بالتبعية إلى إتاحة التوظيف وانعكاس ذلك على حال المواطنين، مشيرة إلى أن وجود جهاز تنمية المشروعات ووزارة التعاون الدولي كجهات تنفيذية أمر جيد.

واصلت بعدها الـ 4 مناطق المحددة في الجيزة والقاهرة، مناطق فقيرة تحتاج إلى المعونة، لذا فإن الاتفاقية هامة ستهتم بالصرف الصحي، وتوسعة الشوارع، لأنها مناطق تحتاج لتعزيز آدمية المواطن فيها، كاهتمام دائم للقيادة السياسية.