اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني يؤكد للرئيس الأوكراني عزم لندن تكثيف دعمها العسكري لكييف

ريشي سوناك
ريشي سوناك

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على عزم لندن تكثيف دعمها العسكري لكييف، وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية اليوم السبت.

وقال متحدث باسم سوناك: "لقد اتفقا على ضرورة اغتنام هذه اللحظة بتسريع الدعم العسكري والدبلوماسي العالمي لأوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأَضاف: "أوضح رئيس الوزراء عزم المملكة المتحدة لتكثيف دعمنا لأوكرانيا، بما في ذلك من خلال توفير دبابات تشالنجر 2 وأنظمة مدفعية إضافية."

كان هناك عدد من التقارير الإعلامية التي تشير إلى أن بريطانيا كانت تجري مناقشات مع أوكرانيا لتسليم، "المتحدون" وهي دبابة القتال الرئيسية للجيش البريطاني، لمساعدة كييف في محاربة القوات الروسية الغازية.

ومع ذلك، قالت الحكومة البريطانية مرارًا وتكرارًا إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي.

وتابع المتحدث باسم سوناك: "رحب رئيس الوزراء والرئيس زيلينسكي بالالتزامات الدولية الأخرى في هذا السياق، بما في ذلك عرض بولندا توفير سرية من دبابات ليوبارد".

وأردف قائلا: "شدد رئيس الوزراء على أنه وحكومة المملكة المتحدة بأكملها سيعملون بشكل مكثف مع الشركاء الدوليين لتقديم نوع الدعم الذي سيسمح لأوكرانيا بالضغط على مصلحتها وكسب هذه الحرب وتأمين سلام دائم".

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، بأن الضربات الصاروخية الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف أصابت 18 منزلا ومنشأة للطاقة.

وأشارت العربية إلى أن روسيا استخدمت صواريخ باليستية في هجمات اليوم على كييف، وقد حذر مسؤولون أوكرانيون من هجمات صاروخية روسية واسعة اليوم.

وأوضحت العربية أن الجيش الأوكراني نفى إطلاق صواريخ على كييف من بيلاروسيا، كما أعلن التصدي لهجمات روسية على باخموت.

وقد قال مسؤول بالرئاسة الأوكرانية وعمدة مدينة كييف، إن هجومًا صاروخيًا روسيًا أصاب منشآت البنية التحتية في كييف صباح اليوم السبت، كما وقعت انفجارات في حي دنيبروفسكي بالعاصمة الأوكرانية.

وأفادت وكالة رويترز بسماع سلسلة انفجارات في كييف قبل انطلاق صفارات الانذار في كييف، وطالب المسؤولون السكان بالاحتماء.

وذكر كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب الرئيس أن "هجوم صاروخي على منشآت البنية التحتية الحيوية. يجري التحقق من التفاصيل."

وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن منشأة بنية تحتية تعرضت للقصف لكنها لم تذكر أي منها.