اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

توقيع اتفاق شراكة بين حلف الناتو والاتحاد الأوروبي

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين وينس ستولتنبرغ - أرشيفية

عقد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عقب توقيع اتفاق شراكة بين الحلف والاتحاد الأوروبي.

وقال ستولتنبرغ، إن موسكو تريد أوروبا مختلفة وهذا لن ينجح، مؤكدا على أن زعزعة الاستقرار تمثل أرضا خصبة للمجموعات الإرهابية.

وأضاف ستولتنبرغ: أن تعزيز القدرات العسكرية الأوروبية سيكون مفيدا لأمننا في حلف شمال الأطلسي، وعلينا تعزيز البنية التحتية الاستراتيجية والعمل على الدفاع المشترك.

وبدوره، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، على أن الناتو والاتحاد الأوروبي أقرب من ذي قبل ونتشارك الأهداف نفسه.

وأشار ميشيل إلى أن الرئيس الروسي حقق عكس مبتغاه في التعاطي مع الناتو، ونعمل على فرض السياسة الدفاعية المشتركة للمرة الأولى ونواصل دعم أوكرانيا.

وشدد ميشيل على أننا نريد تعزيز التعاون أكثر استعدادا للمرحلة المقبلة ويجب تعزيز الأمن الأوروبي.

ومن جانبها، أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أننا نحظى بدعم الشعب الأوكراني ونعمل للتصدي للحرب التي أطلقتها روسيا.

وأكدت فون دير لاين علي أنه علينا تعزيز الشراكة مع حلف شمال الأطلسي وأمن أوروبا مهدد ويواجه تحديات.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، علس استمرار موسكو في تطوير أسلحتها النووية كضامن رئيسي لسيادة ووحدة أراضيها.

وقال شويغو خلال مؤتمر عبر الفيديو: "سنواصل تطوير الثالوث النووي والحفاظ على جاهزيته القتالية، لأن الدرع النووي كان ولا يزال الضامن الرئيسي لسيادة دولتنا وسلامة أراضيها"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف شويغو، أن القوات المسلحة الروسية ستقوم بتطوير ترسانة الأسلحة الهجومية في المستقبل القريب.

وتابع قائلا: يجب وضع خطط التدريب وتوريد المعدات للقوات المسلحة الروسية بناء على الخبرات المكتسبة في سوريا وأوكرانيا.

واعتبر شويغو أن الرئيس الروسي حدد عددًا من المهام ذات الأولوية لوزارة الدفاع، ومن أهمها، اتخاذ إجراءات شاملة للارتقاء بمستوى القوات المسلحة الروسية وزيادة قدراتها القتالية، لافتا أن القوات الروسية بحاجة إلى تحليل وتنظيم تجربة مجموعات باستمرار في أوكرانيا وسوريا، ووضع برامج تدريب للأفراد وخطط لتزويد المعدات العسكرية على أساسها. يجب أن تصبح الخبرة التي اكتسبتها قواتنا أساسًا لتحسين التدريب القتالي.