اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الآثار تكشف تفاصيل محاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني.. صور

محاولة سرقة تمثال
محاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني

لم تكن محاولة سرقة تمثال الملك رمسيس الثاني الموجود بمنطقة المحجر الجنوبي بطريق الشلال بمحافظة أسوان ونقله من مكانه هى المرة الأولى، فمنذ فترة كبيرة تعرض للسرقة لكن أيضاً تم احباطها وذلك بسبب يقظة رجال الأمن المتواجدين، ونكشف لكم في التقرير التالي ما صرحت عنه شرطة السياحة والآثار، وكذلك اعترافات المتهمين أمام النيابة العامة، وكافة التفاصيل في هذا الصدد.

تفاصيل محاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني

قال عبد المنعم سعيد، مدير آثار أسوان والنوبة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء اليوم الاثنين، أنه تلقى في السادسة والنصف صباحا، مكالمة هاتفية من حراس الآثار، وأفادوا بتواجد أشخاص ينقبون عن الآثار بجوار تمثال رمسيس الثاني، موضحا أنهم تمكنوا من ضبط هؤلاء الأشخاص والذي يبلغ عددهم ثلاثة.

اعترافات المتهمين بمحاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني

وفي اعترافات النيابة العامة، أكدوا اللصوص أنهم كانوا يخططون  لسرقة تمثال رمسيس الثاني بالكامل، مشيرين إلى إنهم يتعاونون مع تشكيل عصابي في الجهة المقابلة بمصنع كيما أسوان، لإزالة التمثال بالكامل.

واوضح مدير آثار أسوان والنوبة، أن تمثال رمسيس الثاني طوله 3 أمتار وعرضه متر ووزنه أكثر من 25 طن، كما أنه مصنوع من الجرانيت، لذلك من الصعب سرقته، ولكن ما زال هناك أشخاص لديهم هوس بالثراء السريع ويندفعون لمحاولة سرقة التمثال.

كما أكد عبد المنعم سعيد، أنه تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن هؤلاء اللصوص، فتم تسليمهم لقسم بندر أسوان وعرضهم على النيابة العامة صباح اليوم، وأمرت بحبسهم لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وذلك لحين إنتهاء التقرير الفني والمعاينة.

تمثال رمسيس الثاني

ويذكر أنه تم نقل تمثال للمرة الأولى في عام 1955 إلى ميدان باب الحديد، وهو ميدان رمسيس حاليا، كما نقل مرة ثانية في عام 2006 إلى المتحف المصري الكبير، وأيضا نقل مرة ثالثة في يناير عام 2018 إلى المتحف المصري الكبير الواقع أول طريق القاهرة، الإسكندرية الصحراوي، والمعروف حاليًا بميدان الرماية.