اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلمانى: ارتفاع صادرات مصر الزراعية عام 2022 لـ6 ملايين طن نجاح كبير لقطاع الزراعة

الوكالة نيوز

اعتبر النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب ارتفاع صادرات مصر الزراعية ل 6 ملايين طن خلال عام 2022 بمثابة نجاح كبير لقطاع الزراعة موجهاً التحية والتقدير للمزارع المصرى الذى حقق هذه النجاحات الكبيرة فى ملف الصادرات الزراعية خاصة فى ظل التداعيات السلبية والخطيرة للازمة المالية العالمية.

وأشاد "شمس الدين" فى بيان له اصدره اليوم بتصريحات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التى أعلن فيها أن لصادرات مصر الزراعية خلال عام 2022 والتي بلغت ولأول مرة في تاريخها ما يقرب من 6.5 مليون طن، بحوالي 3,3 مليار دولار وبزيادة حوالي 800 ألف طن عن العام الماضي وأن الموالح تحتل المرتبة الأولى والبطاطس الثانية ثم البصل والفاصوليا مطالباً من الحكومة تقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للمزارعين لمضاعفة الصادرات المصرية من مختلف السلع والمنتجات الزراعية لمختلف دول العالم بصفة عامة والدول العربية والافريقية بصفة خاصة.

وقال النائب السيد شمس الدين إن الارتفاع الكبير فى ملف الصادرات الزراعية لم يأت من فراغ وإنما جاء من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى التى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جميع أنحاء البلاد موجهاً التحية للرئيس السيسى على تكليفاته المستمرة للحكومة بتشجيع الزراعة ودعم الفلاح المصرى وتحديد الاسعار العادلة لجميع السلع الزراعية بما يحقق هامش ربح مناسب لمستثمري قطاع الزراعة.

تجدر الاشارة الى أن  إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 31 ديسمبر 2022 بلغ حوالى 6 مليون و432 ألفا و565 طنا من المنتجات الزراعية ، بقيمة بلغت حوالي  3.3 مليار دولار تقريباً.

وبلغت الزيادة العام الحالى 792 ألفا و421 طنا عن العام الماضي الذي بلغ حوالي 5 ملايين و640 ألفا و144 طنا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كان أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، الرمان وتم فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية في الخارج، ومتابعتهم المستمرة لضمان تطبيق المعايير العالمية للصحة النباتية.
كما تم تشديد الرقابة على الحاصلات الزراعية بما يصب في صالح سمعة الصادرات الزراعية، ويؤدي الى زيادتها.

وبلغ عدد المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية التي تصدر الى الخارج  بلغ نحو 406 منتج زراعي، يتم تصديرها الى 160 سوق على مستوى العالم.

وكان أبرز 10 حاصلات زراعية صدرتها مصر إلى الخارج خلال عام 2022، واكثرهم كمية جاءت كالتالي: الموالح بواقع 1.8 مليون طن، البطاطس بواقع 871 ألف طن، البصل بواقع 578 ألف طن، الفاصولياء بواقع 192 ألف طن، البطاطا بواقع 159 ألف طن، الرمان بواقع 156 ألف طن، العنب بواقع 154 ألف طن، المانجو  76 ألف طن، والطماطم بواقع 51 ألف طن، فضلا عن الفراولة 40 ألف طن وحصل الثوم على المركز الحادي عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 31 ألفا و972 طنا، بينما حصلت الجوافة على المركز الثاني عشر في الصادرات المصرية بإجمالي كمية بلغت 15 ألفا و 595 طنا، وحصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية المصرية.