اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس البرلمان الليبي: اتفاق مع مجلس الدولة على الإسراع في إجراء الانتخابات

رئيسي مجلس النواب
رئيسي مجلس النواب والدولة الليبيين

عقد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة خالد المشري، اليوم الخميس، اجتماع في القاهرة لمناقشة التطورات في ليبيا.

وأعلن رئيس مجلس النواب الليبي الاتفاق مع رئيس المجلس الأعلى للدولة على التوصل إلى قاعدة دستورية في أسرع وقت ممكن سعيا لإجراء الانتخابات.

ونقلا عن الموقع الرسمي لمجلس النواب الليبي، فيما يلي نص البيان المشترك لرئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة بشأن الوثيقة الدستورية:

وفي سياق متصل، أكد المبعوث الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، الشهر الماضي، على أن واشنطن تدعم التوصل إلى حل ليبي - ليبي في البلاد.

وقال لمبعوث الخاص السفير ريتشارد نورلاند، في تغريدة على تويتر: "تدعم الولايات المتحدة جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بقيادة الممثل الخاص للأمين العام باتيلي لجعل القادة الليبيين يجتمعون في ليبيا، لاتخاذ قرارات حاسمة من أجل استقرار وازدهار الليبيين."

وأضاف: “تؤيد الغالبية العظمى من المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة التوصل إلى حلّ ليبيّ- ليبيّ. ولدى القادة الليبيين الآن فرصة لا مثيل لها لإبراز أنّهم يتحلّون بالشجاعة والحكمة لتحقيق ذلك”.

وفي السياق، أكد رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري، في بيان صحفي الشهر الماضي، على أن حكومة الدبيبة ميليشياوية وتريد فرض سيطرتها بالقوة.

وذكر المشري أن المجلس سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد حكومة الدبيبة لمنعها عقد اجتماعاتنا.

وفي سياق آخر، صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، أكتوبر الماضي، بأن السيد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، خاطب الأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية وعدم وجود أي أثر قانوني لها وعدم الزامها للدولة الليبية وكأنها لم تكن.

ونشر الموقع الرسمي لمجلس النواب الليبي، مخاطبة رئيس مجلس النواب للأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها الحكومة منتهية الولاية.

هذا وقد انتخب مجلس النواب الليبي، اليوم الخميس، المستشار عبد الله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا، نقلا عن المرصد الليبي.