اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

داعش تعلن مسؤوليتها عن هجوم استهدف قوات أمن أفغانية في كابل الأحد

انفجار بأفغانستان
انفجار بأفغانستان

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف قوات أمن أفغانية في العاصمة الأفغانية كابول يوم الأحد، حسبما قال التنظيم في رسالة على تلغرام اليوم الاثنين.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية التي تديرها طالبان، إن انفجارا خارج المطار العسكري في العاصمة الأفغانية أدى إلى سقوط عدة إصابات، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت فضائية العربية الإخبارية، أمس الأحد بوقوع انفجار في محيط مطار عسكري بالعاصمة الأفغانية كابول استهدف نقطة تفتيش للشرطة.

وأوضحت العربية إلى أن داخلية طالبان أكدت سقوط قتلى في انفجار مطار كابول، وتشير تقارير إلى سقوط 10 قتلى وإصابة 8 آخرين.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية عبد النافع تاكور، إن انفجارا وقع صباح اليوم في أطراف المطار العسكري، مؤكدا على سقوط ضحايا في هذا الحادث. لكنه لم يذكر تفاصيل عن احصائياتها.

وفي سياق متصل، أفادت قناة العربية الإخبارية، الاثنين الماضي، بوقوع انفجار استهدف مركزا للشرطة في ولاية بدخشان شمالي أفغانستان.

وأشارت القناة إلى سقوط 3 قتلى و3 مصابين جراء الانفجار، لافتة إلي أن من بين القتلى قائد شرطة ولاية بدخشان.

وقال مصدر لوكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، إن انفجار وقع قرب منزل قائد شرطة بدخشان اليوم، مما أسفر عن سقوط قتل وجرحي.

ولم يذكر المسؤولون الأمنيون أي شيء عن هذه الحادثة حتى الآن.

وأضاف المصدر، أن مولوي عبد الحق عمر، قائد شرطة بدخشان، قتل في هذا الحادث، حيث استهدف الانفجار سيارة السيد عمر.

وفي سياق آخر، أعلنت مصادر أفغانية، الشهر الماضي، عن ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج نفط شمال أفغانستان إلى 19 قتيلا وأكثر من37 مصابا.

ونقلا عن وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، قال المتحدث باسم شرطة باروان إن أكثر من 12 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 37 آخرين في حريق نفق في ممر سالانج.

ومن جانبه، ذكر حميد الله مصباح المتحدث باسم وزارة الأشغال العامة إن الحريق تم إخماده، مشيرا إلى أن الحادث وقع حوالي الساعة 6:30 مساء عندما انقلبت شاحنة وقود واشتعلت فيها النيران.