اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني يطالب بدخول مصر صناعة الرقائق الاليكترونية

الوكالة نيوز

يناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، طلب المناقشة المقدم من النائب أحمد حته عضو لجنة الاتصالات وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن دخول مصر مجال صناعة الرقائق الإلكترونية.

واكد النائب احمد حته اهمية صناعة الرقائق الالكترونية للصناعات المختلفة ومنها صناعة السيارات خاصة في ظل توقف العديد من النصانع عن تصنيع تلك الرفائق ومع الأزمة العالمية وتوقف خطوط الامداد مما يؤثر على المثير منن الصناعات والمنتجات.

وكان مجلس النواب وافق خلال جلسته العامة على  تفويض هيئة مكتب المجلس، في تحديد موعد نظر 31 طلب مناقشة عامة.

وهي الطلبات التالية 

طلب العضو أحمد بدران البعلي وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن حل النزاع بين هيئة الأوقاف المصرية وهيئة الاصلاح الزراعي بمركزي التل الكبير والقصاصين بمحافظة الاسماعيلية.

وطلب العضو أحمد فتحي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن دعم اتحادات الطلبة والأنشطة الطلابية في المدارس والجامعات.

وطلب مناقشة من النائبة أمل زكريا قطب وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن إحلال وتجديد المعاهد الأزهرية وخاصة بمحافظة البحيرة.

والكلب المقدم من النائبة سولاف درويش وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن إنشاء أسواق حضارية. ومن الناىبة مرثا محروس وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن استثمار الأماكن السياحية العلاجية والترويج ومن الناىبة منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن إعادة تشغيل المصانع المتوقفة عن العمل ومن الناىب أحمد حمدي خطاب وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار ومنع الاحتكار، ودعم العمالة غير المنتظمة.

  وطلب  مقدم من الناىبة  داليا السعدني وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تعظيم دور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري للحفاظ على الهوية المعمارية المتميزة لمصر ومن  أمل عصفور وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور الجمعيات التعاونية الاستهلاكية لضبط الأسعار.

وطلبان من الناىبة رقية الهلالي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تشجيع الصناعات الصغيرة ومشروعات الشبابو عن سياسة الحكومة بشأن مراقبة سوق الدواء للحد من انتشار الأدوية المغشوشة بالصيدليات والمستشفيات الحكومية. وطلب من الناىبة أميرة الحداد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من الزيادة السكانية.

وتقدم  أحمد علي إبراهيم وعشرين عضوًا،  باكثر من طلب مناقشة وهي عن سياسة الحكومة بشأن نشر الوعي الثقافي بالهوية المصرية وعن سياسة الحكومة بشأن الرقابة على الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار وعن سياسة الحكومة بشأن زيادة أعداد الفصول الدراسية للحد من ارتفاع كثافة الفصول وعن سياسة الحكومة بشأن دعم ريادة الأعمال للشباب في مراكز الشباب.

اضافة الى طلبات المناقشة المقدمة من  إيفلين متى بطرس وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تنمية واستثمار بحيرة ناصر، وتحقيق التوازن البيئي بها. عن سياسة الحكومة بشأن تسويق صناعة الاثاث بدمياط خارجيًة عن سياسة الحكومة بشأن تنمية البحيرات وما بها من ثروة سمكية وعن سياسة الحكومة بشأن استكمال مرافق مدينة الأثاث بدمياط وتوفير معارض لمنتجات الصناع بها.

طلبات مناقشة اخرى منها المقدم من  محمد الصمودي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي. عن سياسة الحكومة بشأن تحديد سعر مناسب لمقابل الانتفاع بأملاك الموارد المائية والري ومن  صفاء جابر عيادة وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير الخبز لغير حاملي بطاقات التموين وإحكام الرقابة على المخابز السياحية  وعن سياسة الحكومة بشأن تبسيط الإجراءات الحكومية لكبار السن وإعفائهم من تكاليف المواصلات العامة ومن آيات الحداد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن رفع الوعي لدى الطلاب في كافة المراحل الدراسية و محمد محمود لبيب وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن حماية جوانب نهر النيل.

وطلبات مناقسة مقدم من النائب علاء عابد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الرقابة على الأسواق لضبط أسعار السلع الغذائية وعن سياسة الحكومة بشأن تلبية الطلب المتزايد على خدمات النقل الداخلي و عن سياسة الحكومة بشأن دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وعن سياسة الحكومة بشأن التعامل مع ارتفاع فواتير الكهرباء.