اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البيلاروسية: اسقطنا صاروخ دفاع جوي أوكراني ولا داعي للقلق

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية إن دفاعاتها الجوية أسقطت صاروخًا أوكرانيًا من طراز إس -300 في حقل صباح اليوم الخميس، خلال واحدة من أكبر الهجمات الصاروخية الروسية على أوكرانيا منذ بدء الحرب.

وقلل المفوض العسكري لمنطقة بريست، أوليغ كونوفالوف، من الحادثة في رسالة فيديو نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي وكالة أنباء بيلتا الرسمية، قائلاً إن السكان المحليين "ليس لديهم ما يدعو للقلق على الإطلاق. لسوء الحظ، تحدث هذه الأشياء".

وقارن الحادثة بواحدة في نوفمبر، عندما سقطت صواريخ إس -300 التي يُعتقد أنها ضلت طريقها بعد أن أطلقت الدفاعات الجوية الأوكرانية في بولندا العضو في الناتو، وتم نزع فتيل المخاوف الأولية من تصعيد الحرب بسرعة.

S-300هو نظام دفاع جوي من الحقبة السوفيتية تستخدمه كل من روسيا وأوكرانيا.

وقالت وزارة بيلاروسيا يوم الخميس إنها أسقطت الصاروخ قرب قرية هارباشا في منطقة بريست على بعد نحو 15 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا في حوالي الساعة العاشرة صباحا.

وقالت الوزارة في بيان "تم العثور على شظايا في حقل زراعي ... خلال عملية التحقق، ثبت أن الحطام ينتمي إلى صاروخ موجه مضاد للطائرات من طراز إس -300 أطلق من أراضي أوكرانيا".

ووقع الحادث في نفس الوقت الذي كانت فيه روسيا تشن أحدث موجة من الهجمات الصاروخية على مدن عبر أوكرانيا.

ونشرت شركة بيلتا صورا ومقاطع فيديو لما قالت إنها أجزاء من صاروخ إس -300 ملقاة في حقل زراعي فارغ.

ولم تقدم وزارة الدفاع أي معلومات عن الضحايا وقالت إنها ستقدم المزيد من المعلومات التفصيلية في المستقبل القريب.

واستخدمت كييف نظام S-300 لاعتراض الصواريخ الروسية القادمة، بينما يبدو أن روسيا تستخدم صواريخ S-300 المعاد استخدامها لمهاجمة أهداف أرضية - وهو أمر يقول المحللون العسكريون إنه قد يكون علامة على تضاؤل مخزون الصواريخ لديها.

وقد أفادت وكالة تاس الروسية، اليوم، بسقوط صاروخ أوكراني من طراز إس 300 داخل الأراضي البيلاروسية.

وفي السياق، قال مصدر أوكراني لفضائية العربية الإخبارية، اليوم الخميس، إنه تم قطع التيار الكهربائي في العاصمة كييف بسبب الضربات الصاروخية الروسية.