اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تاس: صاروخ أوكراني من طراز إس-300 سقط في بيلاروسيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت وكالة تاس الروسية، اليوم الخميس، بسقوط صاروخ أوكراني من طراز إس 300 داخل الأراضي البيلاروسية.

وفي السياق، قال مصدر أوكراني لفضائية العربية الإخبارية، اليوم الخميس، إنه تم قطع التيار الكهربائي في العاصمة كييف بسبب الضربات الصاروخية الروسية.

وأضاف المصدر: أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت صاورخين فوق كييف وتتصدى للمزيد، مشيرا إلى أن السلطات الأوكرانية دعت المواطنين إلى الالتزام بالبقاء في الملاجئ.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد رؤساء بلديات مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا، ومدينة لفيف غربي العاصمة كييف، بأن الصواريخ الروسية ضربت مدنهم وتسببت في سلسلة من الانفجارات.

وقال رئيس بلدية خاركيف بلديإيهور تيريكوف، إن المسؤولين يحصرون المباني المتضررة وإذا كان هناك أي إصابات، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، حذر رئيس بلدية كييف فولوديمير كليتشكو، من انقطاع التيار الكهربائي هناك وطلب من السكان شحن هواتفهم.

وأعلنت أوكرانيا عن هجوم صاروخي روسي جديد صباح الخميس، حيث سُمع دوي انفجارات في عدة مدن قالت السلطات أنها جاءت من أنظمة دفاع جوي أسقطت صواريخ قادمة. 

وقال مستشار المكتب الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش على فيسبوك، إن روسيا أطلقت أكثر من 100 صاروخ على المدن الأوكرانية خلال الساعات الأخيرة، ويمكن سماع إنذارات الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد.

وذكر مراسل وكالة رويترز وتقارير إعلامية محلية أن دوي انفجارات سُمعت في كييف وجيتومير وأوديسا.

وتم الإعلان عن انقطاع التيار الكهربائي في منطقتي أوديسا ودنيبروبتروفسك، بهدف تقليل الأضرار المحتملة للبنية التحتية للطاقة.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، عن طرد دبلوماسياً ليتوانياً على أن يغادر موسكو خلال خمسة أيام، وجاء ذلك ردا على إجراء مماثل.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "في 28 ديسمبر، استُدعي القائم بالأعمال المؤقت لليتوانيا في روسيا، يورغيتا سيبولسكيين، إلى وزارة الخارجية الروسية. وقُدم احتجاج قوي إلى الجانب الليتواني على الطرد غير المبرر لموظف في السفارة الروسية في فيلنيوس في الأول من ديسمبر".

وأضاف البيان: "وردا على ذلك، أعلن أن أحد دبلوماسيي سفارة ليتوانيا "شخص غير مرغوب فيه"، ويجب أن يغادر أراضي روسيا في غضون خمسة أيام"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.