اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عمدة خاركيف: قصف روسي جديد على المدينة الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن عمدة مدينة خاركيف الأوكرانبة، إيهور تيريخوف، اليوم الأربعاء، إلى أن المدينة تعرض لقصف روسي جديد.

ودعا تيريخوف السكان إلى توخي الحذر، وقال على "تلغرام" "خاركيف تتعرض للهجوم. أدعو الجميع للبقاء في الملاجئ والالتزام بإجراءات السلامة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية.

ومن جانبه، ذكر رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركيف أوليه سينيهوبوف على" تلغرام"،" أن الغزاة كانوا يقصفون خاركيف والمنطقة. ودعا السكان إلى البقاء في الملاجئ."

وبحسب موقع أوكرينفورم، فقد قصف العدو المنطقة الحدودية بمنطقة خاركيف في 27 ديسمبر، مما أسفر عن إصابة امرأة بجروح.

وفي سياق آخر، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إنهما ناقشا العديد من القضايا.

وأضاف لوكاشينكو، أن روسيا البيضاء وروسيا اتفقتا أخيرًا على جميع القضايا، نقلا عن وكالة نوفوستي.

ومن جانبه، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن صيغة لقاءات قمة رابطة الدول المستقلة تحمل طابعا "غير رسمي"، وهو ما تجسد في محادثات اليوم بين الزعيمين الروسي والبيلاروسي.

وأجرى رئيسا البلدين محادثات في المتحف الروسي في بطرسبورغ اليوم الثلاثاء.

وكانت اجتماعات "غير رسمية" لرؤساء رابطة الدول المستقلة، قد عقدت في بطرسبورغ يومي 26 و27 ديسمبر الجاري بمبادرة من الرئيس الروسي، شملت رؤساء بيلاروس (ألكسندر لوكاشينكو) وأذربيجان (إلهام علييف) وكازاخستان (قاسم جومارت توكاييف) وطاجيكستان (إمام علي رحمون) وتركمانستان (سيردار بريدي محمدوف) وقرغيزستان (صدير جاباروف) وأوزبكستان (شوكت ميرزيوييف) وأرمينيا (رئيس الوزراء نيكول باشينيان).

وفي سياق آخر، أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن تصريحات مسؤولين أمريكيين من البنتاغون بشأن توجيه "ضربة قطع الرأس" إلى الكرملين، هي في الواقع تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس روسيا.

وقال لافروف في تصريح لوكالة تاس اليوم الثلاثاء، إن "واشنطن ذهبت أبعد من الجميع، هناك، بعض المسؤولين من البنتاغون هددوا بتوجيه ضربة قطع الرأس إلى الكرملين، في الواقع، نحن نتحدث عن تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية".

أضاف لافروف، "إذا قام شخص ما برعاية مثل هذه الأفكار فعليه أن يفكر مليا في العواقب المحتملة لمثل هذه الخطط"، نقلا عن روسيا اليوم.