اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس كوريا الجنوبية: أي استفزازت من كوريا الشمالية ستواجه برد انتقامي

الرئيس الكوري الجنوبي
الرئيس الكوري الجنوبي

 قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية ليست مصدر خوف بسبب أسلحتها النووية، وإن استفزازاتها يجب أن تُقابل برد انتقامي، حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب.

وفي السياق، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، عن إطلاق طلقات تحذيرية، يوم الاثنين، بعد أن انتهكت طائرات مسيرة كورية شمالية مجالها الجوي.

وقال الجيش، إن كوريا الجنوبية تعقبت الطائرات المسيرة التي كانت تعبر من كوريا الشمالية فوق ما يعرف بخط ترسيم الحدود العسكرية بين البلدين بعد رصدها في سماء مدينة كيمبو الغربية في حوالي الساعة 10:25 صباحا (0125 بتوقيت جرينتش).

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤول بوزارة الدفاع إن طائرة هجومية خفيفة كورية جنوبية من طراز KA-1 تحطمت بعد وقت قصير من مغادرتها قاعدتها في وونجو في شرق البلاد، بينما كانت تواجه الطائرات المسيرة، وتمكن طياراها من النجاة قبل تحطم الطائرة وهما الآن في المستشفى.

وقال سلاح الجو في بيان: "تحطمت طائرة هجومية خفيفة كورية جنوبية من طراز KA-1 في بلدة بشمال شرق البلاد اليوم الاثنين، ونجا طياران كانا على متنها بسلام".

وأضاف البيان: "وسقطت الطائرة على الأرض في بلدة هوينغ سيونغ، على بعد حوالي 140 كيلومترًا شرق سيئول، في الساعة 11:43 صباحًا بعد وقت قصير من إقلاعها من قاعدة جوية في مدينة وونجو القريبة".

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار بمنازل المدنيين.

وقال مسؤولون عسكريون إنه تم نقل الطيارين إلى مستشفى قريب، نقلا عن وكالة يونهاب.

كما أعلنت السلطات في كوريا الجنوبية، عن تعليق الرحلات الجوية مؤقتا من مطارين بناء على طلب من الجيش.

وقال مسؤول بوزارة النقل، إن كوريا الجنوبية علقت مغادرة الرحلات الجوية من مطاري إنتشون وغيمبو اليوم بناء على طلب من الجيش.

وبدأ التعليق الساعة 1:08 بعد الظهر. الساعة 0408 بتوقيت جرينتش) في غيمبو وفي الساعة 1:22 مساءً. في إنتشون واستمر حوالي ساعة قبل استئناف مغادرة الرحلة حوالي الساعة 2:10 مساءً، حسبما قال مسؤول الوزارة لوكالة رويترز.

ولم يكشف المسؤول عن مزيد من التفاصيل بشأن التعليق.