اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية الروسي: البنتاغون يهدد بالتصفية الجسدية لرئيس روسيا

سيرغي لافروف - أرشيفية
سيرغي لافروف - أرشيفية

أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن تصريحات مسؤولين أمريكيين من البنتاغون بشأن توجيه "ضربة قطع الرأس" إلى الكرملين، هي في الواقع تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس روسيا.

وقال لافروف في تصريح لوكالة تاس اليوم الثلاثاء، إن "واشنطن ذهبت أبعد من الجميع، هناك، بعض المسؤولين من البنتاغون هددوا بتوجيه ضربة قطع الرأس إلى الكرملين، في الواقع، نحن نتحدث عن تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية".

أضاف لافروف، "إذا قام شخص ما برعاية مثل هذه الأفكار فعليه أن يفكر مليا في العواقب المحتملة لمثل هذه الخطط"، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابع قائلا: "يبدو أنهم تخلوا تماما عن اللباقة. فمن الواضح أن ليز تروس (رئيسة وزراء بريطانيا السابقة) أعلنت خلال المناظرة التي سبقت الانتخابات أنها مستعدة تماما لإصدار أمر بتوجيه ضربة نووية".

ولفت لافروف إلي أنه "ناهيك عن الاستفزازات الخارجة عن المنطق لنظام كييف. ففلاديمير زيلينسكي (الرئيس الأوكراني) وصل به الأمر إلى مطالبة دول الناتو بتوجيه ضربات نووية وقائية إلى روسيا. وهذا أيضا يتجاوز حدود ما هو مقبول".

وفي سياق آخر، أعلن جهاز الأمن الوطني الروسي"FSB "، أمس الاثنين، عن تصفية "مجموعة تخريبية" أوكرانية مكونة من أربعة أفراد أثناء محاولتهم دخول منطقة بريانسك الروسية الحدودية.

وقال مكتب الأمن الفيدرالي في بيان: "نتيجة الاشتباك الذي وقع في 25 ديسمبر 2022، تم قتل أربعة مخربين حاولوا اختراق أراضي منطقة بريانسك من أوكرانيا"، نقلا عن وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة.

وأضاف مكتب الأمن الفيدرالي، أن المخربين المزعومين كانوا مسلحين ببنادق أجنبية الصنع وأربعة عبوات ناسفة.

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا على الحادث، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس"، أمس، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ سيتحدثان قبل نهاية العام، دون أن تذكر تفاصيل التوقيت أو الصيغة.

ونقلت "تاس" عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله، إن الجانبين سيعلنان التفاصيل في الوقت المناسب.

وأعلن بوتين وشي عن شراكة "بلا حدود" بين البلدين عندما زار الزعيم الروسي بكين في فبراير، قبل ثلاثة أسابيع من غزوه لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.