اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفد زراعة البرلمان يستمع لمشكلات مزارعى الوادى الجديد.. ورئيس اللجنة يعد بمتابعة حلها

الوكالة نيوز

استمع وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، إلي مشكلات المزارعين بمحافظة الوادى الجديد وذلك بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد خلال الزيارة الميدانية التى تقوم بها اللجنة للمحافظة لتفقد عدد من المشروعات القومية والوقوف علي مشكلات قطاعى الزراعة والرى بالمحافظة.

واستعرض المزارعين مشكلاتهم المتعلقة بسوسة النخيل والكهرباء وارتفاع تكاليف الإنتاج.


وقال النائب حمدى سليمان نائب دائرة الداخلة بالوادى الجديد أن أخطر مشكلة تواجه المحافظة حاليا هى سوسة النخيل الحمراء والتى تهدد زراعة النخيل في المحافظة ، نظرا لسرعة انتشارها الكبير بين أشجار النخيل، حيث يمكن لتلك الحشرة أن تنتقل لمسافة تتراوح من ٢ إلي ٥ كيلومتر ويمكنها القضاء علي الشجرة في مدة ٤ شهور فقط، الأمر الذى يمثل تهديدا حقيفيا وخطيرا لزراعة النخيل بالوادى الجديد، في ظل عدم وجود مواجهة جادة لهذه السوسة من جانب وزارة الزراعة بسبب ضعف التمويل.
وطالب النائب حمدى سليمان، بضرورة تنظيم حملة قومية لمواجهة تلك الأزمة التى تواجه محافظة الوادى الجديد.

وأضاف، أيضا من أبرز المشكلات التى تواجه مزارعي الوادى الجديد، ارتفاع أسعار الكهرباء والتى يستخدمها المزارعين في الزراعة بشكل رئيسيى، الأمر الذى يتطلب دعم المزارعين في هذا المجال من خلال توفير البديل المناسب وهو تشجيع المواطنين علي تركيب محطات طاقة شمسية من خلال مبادرة يطلقها البنك الزراعى بتقديم تسهيلات بفائدة مخفضة للمزارعين لدعمهم في تنفيذ تلك المحطات الجديدة الموفرة للطاقة.

وطالب سليمان،  أيضا بحل مشكلات الرى التى تواجه المزارعين، من خلال توفير العمالة الفنية اللازمة لورش الصيانة الميكانيكية للرى وزيادة موازنتها وكذلك إنشاء فرع لتلك الورش بمنطقة الفرافرة لتسهيل صيانة الآلات والمعدات بالمناطق المحيطة.

وأيده في تلك المطالب النائب أحمد العقاطى، مشيرا إلي أن أزمة سوسة النخيل تتطلب وقفة جادة من الحكومة حفاظا علي ثروة النخيل بالوادى الجديد والتى تمثل أكبر منطقة لإنتاج التمور بالبلاد ويسعى الرئيس السيسي للتوسع في زراعة النخيل بها.
وطالب النائب أحمد العقاطى، بإنشاء إدارة جديدة بالوادى الجديد مختصة بمكافحة سوسة النخيل بحيث يكون عملها متواصل طوال العام حتى يتم القضاء علي هذه الآفة التى تهدد أشجار النخيل بالوادى الجديد.

كما طالب بسرعة حل أزمة الكهرباء لمزارعى الوادى، مؤكدا أن أسعار الكهرباء تمثل عبء كبير علي المزارعين حيث يعتمدون عليها في الرى وبالتالي لايحقق معهم المحصول أى عائد نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج.

وطالب بسرعة حل المشكلة سواء بدعمهم في أسعار الكهرباء أو منحهم قروض ميسرة لتركيب محطات طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء.


وقال النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، أن لجنة الزراعة لا تتأخر لحظة في تقديم الدعم والمساندة لكل مزاعى مصر في كل مكان، بهدف دعم خطوات الرئيس عبد الفتاح السيسي في التنمية الزراعية التى يستهدفها لمواجهة التحديات العالمية، متابعا، أن محافظة الوادى الجديد من المحافظات الواعدة في الزراعة ولاسيما في النخيل وهو الأمر الذى يتطلب منا بحث كل تلك المشكلات والعمل علي حلها بالتنسيق مع الحكومة.

وأضاف الحصرى، أن اللجنة دائما تحرص علي متابعة نتائج زياراتها الميدانية لتحقيق الهدف منها، مستشهدا بنجاح اللجنة في حل مشكلة تلوث مصرف السيل بأسوان حيث تم البدء في تغطيته بتكلفة ٣٦٥ مليون جنيه، بعد زيارة اللجنة وكذلك حل مشكلات المياة الجوفية في مطروح وسيوة. 
وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن اللجنة ستتابع تنفيذ توصياتها بشأن مشكلات مزارعي الوادى الجديد.

ويضم الوفد البرلمانى الذى يزور الوادى الجديد ، النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، النائب صقر عبد الفتاح صقر، وكيل اللجنة، النائب حسن أبو قديرة وكيل اللجنة، النائب مجدي ملك،  النائب عادل صلاح عامر ،  النائب  عامر  الشوربجي، النائب أسامة فتحى،  النائب  عادل عبد الوهاب حماد، النائب أحمد إبراهيم البنا، و النائب إبراهيم محمد عبد الله الديب، ومن أمانة اللجنة أحمد العقاد ويحيى جلال، وعادل حسن.