اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نواب زراعة البرلمان يقدمون مقترحات بالتوسع في الاستثمار الزراعى بالوادى الجديد.. والمحافظ يعلن استعداده للتنفيذ فورا

الوكالة نيوز

استقبل اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى الذى يزور المحافظة لتفقد عدد من المشروعات القومية والوقوف علي أوضاع قطاعى الزراعة والرى بالمحافظة.


وخلال اللقاء، استعرض أعضاء اللجنة عدد من المقترحات بشأن التنمية الزراعية في الوادى الجديد، وقال النائب مجدى ملك، ان شركة الريف المصرى لم تتمكن من تحقيق المستهدف في زراعة الأراضي المخصصة لها، مقترحا تخصيص  ٢ مليون فدان من المشروع للمحاصيل الاستراتيجية، لتشجيع الاستثمار على أن يتم  تصدير جزء من هذه المحاصيل لتوفير العملة الصعبة وكذلك توفير الغذاء.

وتساءل النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، عن مدى إمكانية التعاون مع القطاع الخاص في التوسع الزراعى بالوادى الجديد، للاستفادة من كافة الجهود والموارد في مواجهة التحديات الاقتصادية التى تواجهها البلاد حاليا لاسيما في مجال الغذاء


وأشار البنا إلي أن هناك رجال أعمال يمكنهم الدخول في مجال الاستثمار الزراعى، وهو الأمر الذى ناقشته لجنة الزراعة من قبل بهدف توفير المحاصيل الاستراتيجية.

وأكد البنا أن هذا التعاون يضمن زيادة الإنتاج الزراعى وتوفير العملة الصعبة التى كانت تنفقها البلاد في استيراد محاصيل استراتيجية مثل الذرة الصفراء، متابعا أن التعاون سيكون محققا للمصلحة العامة حيث يتضمن الالتزام بشراء نسبة كافية من المحصول لتوزيعه محليا بديلا للمحصول المستورد وبالتالي يتم توفير العملة الصعبة.

وهو ما أيده فيه النائب هشام الحصرى، مشيرا إلي أن التحديات الأخيرة كشفت عن أهمية الحاجة لهذه الأفكار التى توفر العملة الصعبة.

ومن جانبه عقب اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، ان هذه  الفكرة عظيمة، قائلا، أنا لا أملك إلا الأرض والشمس، ومستعدون لعقد أى تعاقدات جادة علي الفور، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق ووجه بذلك.

فيما طالب النائب عادل يونس حماد، بالتوسع أيضا  في تخصيص جزء من الأراضي بالوادى للمزارعين والمستثمرين الصغار  بمساحات ٥٠ فدان.

وتساءل النائب عادل عامر،  عن دور البحث العلمى في قطاع الزراعة بالوادى الجديد كما تساءل عن حجم التصدير من الزراعات بالمحافظة 
ودعا إلي عقد بروتوكول تعاون مع بين  محافظة القليوبية ومحافظة الوادى الجديد في قطاع الزراعة.


وبدوره دعا النائب إبراهيم الديب، للاهتمام بمشروع تعليم فنى زراعى، لينتج كوادر زراعية مؤهلة لاسيما في  مجال الزراعات المتخصصة، وان يكون هناك مراحل متقدمة في هذا المشروع منها كلية زراعة مطورة ليكون  لدينا  كفاءات زراعية  يمكن للشركات الأجنبية الاستفادة منها.

وأيده في ذلك النائب هشام الحصرى، مشيرا إلي تجربة  ألمانيا في الاهتمام بالتعليم الفنى، قائلا، بالفعل  ينقصنا العامل الزراعى المدرب

فيما دعا النائب أسامة فتحى، عضو لجنة الزراعة إلي ضرورة عقد بروتوكولات بين محافظة الوادى الجديد واى محافظة بدون ظهير صحراوى مثل القليوبية ، ليتم تخصيص جزء من أراضى الوادى لصالح القليوبية تتولي زراعتها واستثمارها.

وأكد النائب صقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة أهمية تسهيل الاستثمار الزراعى والتنمية في الوادى الجديد.

وعقب المحافظ بأن هذه الفكرة قامت المحافظة بالفعل بتطبيقها مع ثلاث محافظات وأنه لامانع منها بهدف جذب السكان من الوادى الضيق إلي الوادى.

 

وكان النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن محافظة الوادى الجديد تعد من المحافظات الواعدة، حيث تمثل مساحتها نحو ٤٠ في المائة من مساحة مصر ، وتعد  أمل ومستقبل مصر في الزراعة والاستثمار الزراعى، لما نراه من مشروعات بها.


وأضاف الحصرى، أن لجنة الزراعة تتبنى مشكلات الزراعة والرى في الوادى الجديد، لاسيما مشكلة الرى المتمثلة في أهمية  تقنين استخدام الآبار الجوفية لتحقيق التنمية المستدامة، والمشكلة الثانية هى سوسة النخيل.


وأكد الحصرى دعم اللجنة للفلاح في كل مكان، مستعرضا جهود اللجنة في حل مشكلة تغطية مصرف السيل في أسوان بتكلفته ٣٦٥ مليون جنيه، بالإضافة إلي جهود اللجنة في رفع أسعار توريد المحاصيل مثل ماتم مؤخرا في محصول قصب السكر.


ويضم الوفد البرلمانى الذى يزور الوادى الجديد ، النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، النائب صقر عبد الفتاح صقر، وكيل اللجنة، النائب حسن عيسي سليمان وكيل اللجنة، النائب مجدي ملك،  النائب عادل صلاح عامر ،  النائب  عامر  الشوربجي، النائب أسامة فتحى،  النائب  عادل عبد الوهاب حماد، النائب أحمد إبراهيم البنا، و النائب إبراهيم محمد عبد الله الديب، ومن أمانة اللجنة أحمد العقاد ويحيى جلال، وعادل حسن.