اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

التمامى: إنجاز مشروع سد جوليوس نيريرى في تنزانيا يؤكد التزام مصر تجاه الأشقاء الأفارقة

الوكالة نيوز

قالت النائبة ولاء  التمامى،عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب ،إن مصر جادة في دعم أشقائها في إفريقيا، وملتزمة تماما بتوفير احتياجاتهم من المياه والكهرباء ولكن عبر اتفاقيات تحفظ حقوق الجميع.

ولفتت التمامى، إلى إن دعم مصر لانشاء مشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا، يؤكد التزام مصر إزاء أشقائها في أفريقيا.  وإنها ستواصل جهودها لدعم التنمية في تنزانيا، مشيرا: إلى تنظيم دولة تنزانيا احتفالية كبرى بمناسبة ملء سد جوليوس نيريرى.

وتابعت عضو مجلس النواب أن سد تنزانيا يؤكد ان مصر ليس لها مواقف معارضة في التنمية داخل دول الأشقاء الأفارقة سواء للكهرباء أو التنمية، ولكن بالالتزام بالاتفاقيات والحقوق المائية المعروفة والموثقة منذ عشرات السنين . منوهه: بما قاله مدير تنفيذ مشروع سد جوليوس نيريري، أن الإرادة التنزانية ودعم الحكومة المصرية والمتابعة المستمرة كانت الداعم الأساسى لمجابهة التحديات التى تواجهنا، مضيفًا أن الافتتاح سيكون على مرحلتين أساسيتين بنسبة 80% من المشروع.، والسد سيبدأ فى توليد الكهرباء بعد الانتهاء من تركيب جميع التوربينات وبداية التشغيل عام 2024.موضحه أن لديهم خبرة اكتسبوها من المشروعات القائمة فى مصر حتى فى تركيبات التوربينات، وأصبحنا متميزين عن الشركة المنفذة.

واختتمت التمامى، أن اقامة سد جوليوس نيريري، في تنزانيا رسالة مصرية واضحة لمختلف دول أفريقيا وتأكيد ان مصر لن تتنازل أبدا عن حقوقها المائية الحياتية.