اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

النائب حازم عويان يشيد بتوجيهات الرئيس بتحديد سعر توريد للقمح

النائب حازم عويان : الدوله حريصة على تحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الإستيراد ورفع معدلات الإنتاج المحلي

الوكالة نيوز

ثمن النائب حازم عويان عضو مجلس النواب ، توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع بسلسلة الصوامع الاستراتيجية التي أقيمت على امتداد رقعة الجمهورية، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.

وأكد عضو مجلس النواب  ، على أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحديد سعر مجزٍ للقمح يدعم الفلاحين ويعمل على زيادة التوريد  لافتا إلى أن السعر المجزي للفلاحين يخدم المزارعين ويحافظ على احتياطيات الدولة من القمح في ظل الظروف الصعبة التي تهدد العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية حيث تعد البلدان أكبر مورد للقمح في العالم، حيث يوردان تقريبا نحو 35% من احتياجات العالم من الحبوب والمركزات مثل الفول الصويا والذرة الصفراء المستخدمة في الأعلاف للمواشي والثورة الداجنة والسمكية.

وأوضح النائب حازم عويان ، أن  متابعة الرئيس مستجدات الموسم الحالي لزراعة القمح 2022 - 2023 على مستوى الجمهورية، موجها بأن يتم تحديد سعر توريد للقمح بحيث يحقق عائدا اقتصاديا مجزيا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح يعكس حرص الدوله علي تحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الإستيراد مما يساهم في رفع معدلات الإنتاج المحلي  .

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أ.ح. وليد أبوالمجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة موقف مخزون السلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، وكذلك زراعات المحاصيل للموسم الزراعي الحالي.

واطلع الرئيس، في هذا الإطار، على موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية للدولة، في إطار التخطيط المسبق للحفاظ على المخزون الإستراتيجي منها، مع الأخذ في الاعتبار الأزمة الغذائية العالمية الحالية، حيث استعرض الدكتور على المصيلحي، في هذا الصدد، المخزون الاستراتيجي لكلٍ من القمح والسكر والذرة والزيت والأرز، التي يكفي الاحتياطي منها من 4 إلى 6 أشهر، فضلًا عن المتوافر من اللحوم الطازجة والدواجن، الذي يكفي لمدة عام كامل.