اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: لم نر أي إشارة من بايدن وزيلينسكي حول السلام

دميتري بيسكوف - أرشيفية
دميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن موسكو لم تري أي إشارة من الرئيسين الأمريكي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول السلام.

وأضاف بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس: "بالطبع تابعنا زيارة زيلينسكي للولايات المتحدة، بقدر ما يهمنا، تعرفنا على جميع المعلومات الواردة. حتى الآن، يمكننا أن نعلن، مع الأسف، حقيقة أن لا الرئيس بايدن ولا الرئيس زيلينسكي قد تحدثا على الأقل ببعض الكلمات التي يمكن اعتبارها، على سبيل المثال، استعدادًا محتملاً للاستماع إلى مخاوف روسيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

ولفت بيسكوف إلى أن تسليم واشنطن بطاريات باتريوت لكييف لن يمنع روسيا من تحقيق أهدافها، مؤكدا علي أن أمريكا تخوض حربا بالوكالة ضدنا في أوكرانيا.

وتابع قائلا: أن واشنطن لم تحذر زيلينسكي بكلمة واحدة من استمرار القصف الهمجي للمباني السكنية في مدن دونباس، ولم يتم إطلاق أي دعوات للسلام.

وأردف قائلا: "بالنسبة لحادثة قصف فندق في دونيتسك، للأسف هناك قتلى وجرحى ورئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية خوتسينكو، وديمتري روغوزين. بالطبع قبل كل شيء نعرب عن تعازينا لأسر وأصدقاء الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين."

وأشار بيسكوف إلى أن "هناك رحلات عمل رسمية. ومن الطبيعي تمامًا أن يزور المسؤولون المناطق الروسية وسيواصلون زيارتها، خاصة المناطق التي تتطلب اهتمامًا خاصًا الآن، خلال الفترة الانتقالية، أثناء اندماجهم، والتكيف مع الحياة الكاملة لبلدنا الكبير. والمسؤولون ملزمون بالذهاب إلى هناك بأعداد كبيرة".

وقد أفادت وكالات أنباء روسية، بأن نائب رئيس الوزراء الروسي السابق ديمتري روغوزين، ومسؤول موال لموسكو أصيبا بجروح في قصفت الأوكراني على مدينة دونيتسك، يوم الأربعاء.

وتقع دونيتسك، التي تسيطر عليها القوات الموالية لموسكو، في منطقة دونباس الصناعية، مركز القتال الأخير بين روسيا وأوكرانيا، وفقا لوكالة رويترز.

وذكرت وكالة تاس للأنباء، أن أحد الرجال المصابين كان ديمتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي السابق الذي يقدم المشورة العسكرية لمنطقتين محتلتين في أوكرانيا، ولم تكن إصابته خطيرة. 

كما أصيب فيتالي خوتسينكو، رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية التي نصبت نفسها بنفسها، حسبما قال السكرتير الصحفي له لوكالات الأنباء الروسية.