اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوليتيكو: البيت الأبيض يرفض إرسال صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أفادت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيطالب نظيره الأمريكي جو بايدن بصواريخ ATACMS التكتيكية بعيدة المدى وطائرات هجومية ريبر وغرين إيجل المسيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض يرفض إرسال صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا بسبب التكلفة ورد فعل روسيا، نقلا عن العربية نت.

وقد أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في واشنطن اليوم، لإجراء مباحثات بين البلدين، وتعد هذه الرحلة هي أول زيارة خارجية لزيلينسكي منذ بداية الغزو الروسي لبلاده.

وصرح مسؤول كبير في البيت الأبيض، بإن زيلينسكي سيلقي كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأمريكي اليوم وسيبقى في البلاد لعدة ساعات ثم يعود إلى أوكرانيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال المسؤول للصحفيين، إن بايدن سيناقش خلال لقائه زيلينسكي، الوضع الاستراتيجي في أوكرانيا، بالإضافة إلى المساعدة الغربية إلى كييف والعقوبات المناهضة لروسيا.

وأضاف المسؤول، أن "هذه الزيارة ستعطي إشارة إلى روسيا والعالم مفادها أن أمريكا ستكون مع أوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك".

وتابع قائلا: "لا نرى فرصًا دبلوماسية في المستقبل القريب تجعل من الممكن إنهاء الحرب بشروط عادلة".

وأردف قائلا: إن "الولايات المتحدة ملتزمة بمبدأ، لا شيء يتعلق بأوكرانيا بدون أوكرانيا نفسها، منذ بداية الأزمة، ولن تدفع زيلينسكي إلى طاولة المفاوضات".

وأكد المسؤول على أن واشنطن لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا "لا غدا ولا الشهر المقبل ولا العام المقبل".
وأشار إلى "أننا سنرسل عوضًا من ذلك، معدات عسكرية وأسلحة متطورة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها".

وأكد المسؤول على أن الولايات المتحدة لا تبحث عن مواجهة مباشرة مع روسيا، وعلى أن هذا الموقف لن يتغير حتى بعد زيارة زيلينسكي المقررة اليوم.

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا خلال زيارة زيلينسكي لواشنطن اليوم الأربعاء، والتي ستشمل أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت".

وفي سياق آخر، أصدرت بيلاروسيا، اليوم الأربعاء، قراراً مؤقتاً بتقيد الوصول إلى أجزاء من منطقة غوميل الجنوبية الشرقية المتاخمة لأوكرانيا وروسيا.