اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: الرئيس الأمريكي سيلتقي نظيره الأوكراني اليوم

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في واشنطن اليوم الأربعاء، لإجراء مباحثات بين البلدين، وتعد هذه الرحلة هي أول زيارة خارجية لزيلينسكي منذ بداية الغزو الروسي لبلاده.

وصرح مسؤول كبير في البيت الأبيض، بإن زيلينسكي سيلقي كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأمريكي اليوم وسيبقى في البلاد لعدة ساعات ثم يعود إلى أوكرانيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال المسؤول للصحفيين، إن بايدن سيناقش خلال لقائه زيلينسكي، الوضع الاستراتيجي في أوكرانيا، بالإضافة إلى المساعدة الغربية إلى كييف والعقوبات المناهضة لروسيا.

وأضاف المسؤول، أن "هذه الزيارة ستعطي إشارة إلى روسيا والعالم مفادها أن أمريكا ستكون مع أوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك".

وتابع قائلا: "لا نرى فرصًا دبلوماسية في المستقبل القريب تجعل من الممكن إنهاء الحرب بشروط عادلة".

وأردف قائلا: إن "الولايات المتحدة ملتزمة بمبدأ، لا شيء يتعلق بأوكرانيا بدون أوكرانيا نفسها، منذ بداية الأزمة، ولن تدفع زيلينسكي إلى طاولة المفاوضات".

وأكد المسؤول على أن واشنطن لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا "لا غدا ولا الشهر المقبل ولا العام المقبل".
وأشار إلى "أننا سنرسل عوضًا من ذلك، معدات عسكرية وأسلحة متطورة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها".

وأكد المسؤول على أن الولايات المتحدة لا تبحث عن مواجهة مباشرة مع روسيا، وعلى أن هذا الموقف لن يتغير حتى بعد زيارة زيلينسكي المقررة اليوم.

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا خلال زيارة زيلينسكي لواشنطن اليوم الأربعاء، والتي ستشمل أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت".

وفي سياق آخر، أصدرت بيلاروسيا، اليوم الأربعاء، قراراً مؤقتاً بتقيد الوصول إلى أجزاء من منطقة غوميل الجنوبية الشرقية المتاخمة لأوكرانيا وروسيا.

وقالت الحكومة على موقعها على الإنترنت: إنها "ستقيد مؤقتًا الدخول والإقامة المؤقتة والحركة في المنطقة الحدودية داخل مناطق لوفيسكي وبراجنيسكي وكونيسكي في مقاطعة غوميل"، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم توضح الحكومة إلى متى سيستمر التقييد لكنها قالت إنها لم تطبق القرار على المسؤولين والعمال والمقيمين في تلك المناطق.