اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

النائبه صبورة السيد بجلسة وزير الزراعة الرقابية: التصنيع الزراعى أصبح ضرورة

الوكالة نيوز

قالت النائبة صبورة السيد عضو مجلس النواب، أن عقد الجلسات الرقابية مع وزراء الحكومة نستطيع من خلالها نقل نبض الشارع في كافة الملفات فى ضوء التحديات الكبيرة اللى بيمر بها الوطن خلال هذه المرحلة.

جاء ذلك في كلمتها خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، والتى تشهد مناقشة أدوات رقابية مكونة من طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضافت النائبة صبورة السيد: مقدرة جدا  حجم الجهود المبذولة من وزارة الزراعة لدعم جهود الأمن الغذائى فى مصر  ولكن التحديات كبيرة، وتوجد معاناة كبيرة  على الفلاح المصرى  وزيادة الأعباء عليه فى كل شيء، والحرب الروسية الأوكرانية أثبت للجميع قيمة الفلاح المصرى.

وتابعت عضو مجلس النواب: الفلاح المصرى يعانى مع أسعار القمح  وأيضا أسعار الأرز بسبب عدم التسعير السليم من جانب الحكومة  وبالتالى  عزف عن الزراعة كما  أنه لو قام بالزراعة يعزف عن تسليم المنتج للحكومة بسبب الأسعار الغير مناسبة وبالتالى نصبح أمام أزمات متكررة مثلما يحدث فى الأسواق الآن  حيث أسعار مرتفعة  بجانب عجز فى المعروض كالأرز  وأيضا السكر.

واستكملت: مع دخول موسم الشتاء نكون أمام أزمة سنوية خاصة بالأسمدة مثلما حدثت العام الماضى  وخاصة السوق السوداء فى طرح الأسمدة، معقبة:" الفلاح يعانى من السوق السوداء الخاصة بالأسمدة  والأسعار المبالغ فيها دون أى رقابة  وهو أمر يحتاج لوقفة حاسمة من الحكومة".

وأضافت عضو مجلس النواب: نادينا كثيرًا بأهمية التصنيع الزراعى ولا أحد يسمع، الشباب فى القرى والأرياف يحتاج لفرص عمل وتوجد محافظات زراعية  كثيرة بها منتجات تحتاج لمصانع من خلالها يتم توفير فرص العمل مثل الصعيد ووجه بحرى، هذا ملف متأخرين فيه كثيرًا، و لابد من تعاون بين الصناعة والزراعة.

وأكدت النابة صبورة السيد، أن تسعير السلع الاستراتيجية له أهمية كبيرة جدا، معقبة:" الناس محتاجه أسعار تناسب حجم التحديات والتكلفة اللى بيقابلوها عشان نأمن إنتاجنا الغذائي".