اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

صناعة النواب: اعتماد خريطة صناعية بات ضرورة لإنقاذ الصناعة الوطنية

النائب معتز محمد
النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب

أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مشكلة المصانع المغلقة، لها أهمية أولوية كبري داخل اللجنة، وان اعتماد خريطة صناعية متكاملة بات ضرورة لإنقاذ الصناعه المصرية.

واضاف رئيس صناعة النواب خلال اجتماع اللجنه لمناقشة طلب الإحاطة التي تقدمت به النائبة أميرة أبوشقة بخصوص المصانع المغلقه وخطة وزارة الصناعة والتجارة، بأن اللجنة تعمل منذ اللحظة الأولي علي دعم المصنعين وتذليل العقبات بالإضافة الي الاستماع إلي رؤية الجهات الحكومية وخططهم الاستراتيجيه للنهوض بالقطاع الصناعي.

وشدد معتز محمود علي ضرورة إعداد خطة لتقليل والحد من الاستيراد بتوطين الصناعة المصرية، وتوفير العمله الصعبه وان المرحلة القادمة لابد أن تشهد إقرار حوافز تشجيعية وضريبية، حتى يتسني لنا إنقاذ الصناعة الوطنية.

من جانبها أكدت النائبة أميرة أبوشقة مقدم طلب إلاحاطة بأن هناك أكثر من 9 آلاف مصنع متعثر طبقا لتصريحات هيئة التنمية الصناعية, والواضح أن هناك مصانع متعثرة بشدة والمشاكل متداخلة وهناك ارتباط وثيق الصلة بوزارة النقل وتسعيرة الكهرباء ووزارة البترول.

وتسألت أبوشقة خلال اجتماع اللجنة عن ضرورة إقرار برامج التمويلية من البنك المركزي، وإقرار مبادرة مع المركزي يكون سعر الفائدة فيها 2% تعوض نسبه تراجع الجنيه أمام الدولار.

وشددت أميرة أبوشقة علي ضرورة أن يكون هناك لجنة إدارة أزمات من عدد من الوزارات المعنية للوصول إلي حلول جذرية في هذا الشأن.