اهم الاخبار
الجمعة 21 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين متوسطي المدى

إطلاق صاروخ كوري
إطلاق صاروخ كوري شمالي

أعلنت كوريا الجنوبية واليابان عن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخين باليستيين باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، اليوم الأحد.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية (JCS) إن الصاروخين متوسطي المدى حلقا على بعد 500 كيلومتر (311 ميلا)، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت هيئة الأركان الكورية الجنوبية في بيان، أن "صواريخ كوريا الشمالية الباليستية أطلقت من زوايا حادة وسقطت في البحر الشرقي".

وتابع قائلا: "تجري الاستخبارات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحليلا شاملا، مع الأخذ في الاعتبار الاتجاهات الأخيرة المتعلقة بتطوير الصواريخ في كوريا الشمالية."

وذكر نائب وزير الدفاع الياباني توشيرو إينو، أن الصواريخ سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان ولم ترد تقارير عن الأضرار.

ويأتي إطلاق صاروخ كوريا الشمالية بعد أيام فقط من اختبار البلاد لمحرك يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع قال الخبراء إنه سيسمح بإطلاق أسرع وأكثر قدرة على الحركة للصواريخ الباليستية، حيث تسعى إلى تطوير سلاح استراتيجي جديد وتسريع برامجها النووية والصاروخية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية يوم الجمعة أن الاختبار، الذي أشرف عليه الزعيم كيم جونغ أون، أُجري يوم الخميس في أرض إطلاق الأقمار الصناعية في كوريا الشمالية، والتي استخدمت لاختبار تقنيات الصواريخ، بما في ذلك محركات الصواريخ ومركبات الإطلاق الفضائية.

وأجرت كوريا الشمالية عددًا غير مسبوق من تجارب الصواريخ هذا العام، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) قادر على الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، على الرغم من الحظر والعقوبات الدولية.

وفي نوفمبر، اختبرت كوريا الشمالية إطلاق صاروخ باليستي (ICMB) قال المسؤولون اليابانيون إن لديه نطاقًا كافيًا للوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة وهبط على بعد 200 كيلومتر فقط (130 ميلاً) من اليابان.

وكشفت اليابان يوم الجمعة النقاب عن أكبر حشد عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية بخطة بقيمة 320 مليار دولار لشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين وتهيئتها لصراع دائم.

وفي سياق متصل، أشار رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، هان ديوك سو، يوم الثلاثاء، إلى استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة قنبلة نووية.