اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

أبو عايشة: المصريون واثقون في قدرة السيسي على الحفاظ على حقوق مصر المائية

الوكالة نيوز

أشاد النائب، عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، بتصريحات الرئيس السيسي في واشنطن على هامش اعمال القمة الإفريقية الأمريكية، بشأن سد النهضة ، حيث أكد على موقف مصر الثابت من سد النهضة، وتأكيده على موقف مصر الثابت والدائم، الذي يهدف إلى صون أمنها المائي من خلال إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال ابو عايشة، في تصريحات صحفية له اليوم، إن موقف مصر بخصوص أمنها المائي واضح تماما ولا يمكن المساومة فيه، وهو خط أحمر معلن للجميع، فلا ضرر ولا ضرار. مشددا: أن الشعب المصرى يقف خلف قيادته السياسية، وواثق من قدرة الرئيس السيسي والحكومة على الحفاظ على حقوق مصر المائية.

ولفت أبو عايشة، أن الرئيس السيسي أكد مرارا وتكرارا ، وفي أكثر من لقاء على أن حقوق مصر المائية خط أحمر لا يمكن تجاوزه أو التساهل معه، وأن الدولة سوف تتخذ الإجراءات التي تراها مناسبة للحفاظ على أمنها المائى، وهى رسالة للجميع. فمصر لم ولن تتهاون في أمنها المائي وطرح هذه القضية خلال فعاليات القمة الإفريقية الأمريكية في منتهى الأهمية.

واختتم أبو عايشة، أن الرئيس السيسى يتعامل مع ملف سد النهضة بهدوء وحكمة، ويؤكد دائما فى كل المحافل الدولية على أهمية وجود اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة. فهذه قضية وجودية لمصر، ومصر اعلنت من قبل إنها لن تقبل نقصان قطرة مياه واحدة، من حصتها السنوية المؤكدة عبرمواثيق واتفاقيات دولية قبل عشرات السنين.