اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب حوّل أوكرانيا إلى مستعمرة

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، في كلمة خلال انعقاد فعاليات مؤتمر "الخيار الأوراسي كأساس لتعزيز السيادة"، على أن الغرب حوّل أوكرانيا إلى مستعمرة.

وقال لافروف في كلمته، إن أعضاء حلف الأطلسي يسعون للحفظ على هيمنتهم وبسط سيطرتهم على جميع أعضاء المجتمع الدولي والامتثال لإملاءاتهم وهو ما يتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف لافروف: أنه لا مفر من تشكيل عالم متعدد الأقطاب، مؤكدا على أن الاتحاد الأوروبي والناتو غير قادرين على الهيمنة على المنطقة.

وتابع قائلا: إن لافروف: الغرب قام بتحويل أوكرانيا إلى مستعمرة عبر استغلال ثرواته، مشيرا إلي أن أمن الطاقة يزداد أهمية ونجري مفاوضات مع دول آسيا الوسطى لتطويرها.

وفي السياق، قصفت القوات الروسية بعدة قاذفات صواريخ مبنى الإدارة الإقليمية في الساحة المركزية لمدينة خيرسون جنوب أوكرانيا التي تم تحريرها مؤخرًا، اليوم الأربعاء، وفقًا لمسؤول أوكراني كبير.

واستعادت أوكرانيا السيطرة على خيرسون من القوات الروسية في 11 نوفمبر، مما أدى إلى أيام من الاحتفالات في الساحة التي زارها الرئيس فولوديمير زيلينسكي بعد أيام للإشادة بنهاية الاحتلال الروسي.

ويذكر أن القوات الروسية تقصف خيرسون من الجهة المقابلة لنهر دنيبرو منذ خروجها من المدينة والانسحاب من الضفة الغربية للنهر، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب زيلينسكي، إن طابقين من المبنى تضررا لكن لم ترد أنباء عن إصابة أحد.

ونشر صوراً على تطبيق "تلغرام" تظهر حطام المبنى وسقف ممر بداخله انهار، مما أدى إلى سقوط الأنقاض. وبدا أن بعض النوافذ قد تحطمت، على الرغم من أن هيكل المبنى بدا سليما.

وأظهر مقطع فيديو غير مؤكد تم تداوله على "تلغرام" تصاعد عمود من الدخان من أعلى مبنى الإدارة.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم، عن الإفراج عن 64 أوكرانيا وأمريكي واحد في صفقة تبادل أسرى مع روسيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على عدم تلقي أي اقتراح حول وقف لإطلاق النار في أوكرانيا خلال فترة أعياد الميلاد.