اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: على أوكرانيا أن تقبل الحقائق الجديدة على الأرض ليتحقق السلام

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، على أن سحب القوات الروسية من أوكرانيا أمر غير وارد حاليا.

وقال بيسكوف للصحفيين، على أوكرانيا قبول الحقائق الجديدة على الأرض ليتحقق السلام، مشيرا إلى أنه لا وجود للأسلحة الثقيلة في محطة زابوريجيا النووية.

وأضاف بيسكوف، أننا ما زلنا على اتصال مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة زابوريجيا النووية، نقلا عن العربية نت.

وردا على خطة سلام من 3 خطوات اقترحها زيلينسكي، قال بيسكوف: إنها ثلاث خطوات نحو استمرار الأعمال العدائية.

وأشار بيسكوف إلى أن كل ما يتعلق باستعادة الحياة وتحسينها في المناطق الروسية الجديدة يمثل أولوية مطلقة، لافتا إلى وجود الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وقال: "بالطبع، كل ما يحدث فيما يتعلق باستعادة وإقامة حياة سلمية في المناطق الروسية الجديدة هو أولوية مطلقة. ونظرًا لحقيقة إرسال قدر كبير جدا من الأموال إلى هناك، فإن هذا كله يعد بالطبع هدفا لتشكيل رقابة الصارمة للغاية على جميع الإدارات المسؤولة عن ذلك".

وتابع قائلا: إن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. مبينا أن العمل يتم في كثير من الأحيان على مقربة من المناطق التي تجري فيها أعمال قتالية، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

ولفت بيسكوف إلى أن مؤسسات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عانت على مدى 8 سنوات مضت من التدهور الكبير ونقص التمويل، حيث مرت الجمهوريتين بأوقات صعبة وقاسية.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، على أن أوكرانيا بحاجة لمساعدة طارئة لقطاع الطاقة بقيمة 800 مليون يورو على الأقل، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق متصل، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن قلق بلاده من الوضع في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، مؤكدا على أننا نسعى لتأمين المحطة النووية.

وأكد ماكرون في افتتاح مؤتمرا دوليا في باريس لدعم أوكرانيا اليوم، على أن المؤتمر الدولي يهدف لمساعدة الأوكرانيين "على المقاومة خلال هذا الشتاء"، حيث تستهدف القوات الروسية البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء البلاد.

وقال الرئيس ماكرون، إن هناك اتفاق على إزالة الأسلحة الثقيلة من محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا والنقاشات تدور الآن حول طريقة التنفيذ.