اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيلاروسيا: وحدات الجيش كافة تبدأ عمليات لتحديد الجاهزية لحرب مفاجئة

بيلاروسيا
بيلاروسيا

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، اليوم الثلاثاء، إن بيلاروسيا بدأت عملية تفتيش مفاجئة للجاهزية القتالية لقواتها.

وقالت وزارة الدفاع: "ستكون الأنشطة شاملة بطبيعتها، وسيتعين على القوات الانتقال إلى المناطق المحددة في أقرب وقت ممكن، وتنفيذ معداتهم الهندسية، وتنظيم الحماية والدفاع، وإقامة معابر الجسر فوق نهري نيمان وبريزينا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة: أنه سيتم نقل المعدات والأفراد العسكريين وسيتم تقييد الحركة على طول بعض الطرق العامة.

وفي السياق، أشارت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الاثنين، إلى أن المتحدث الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف أعاد صياغة الأهداف الرئيسية لـ "العملية العسكرية الخاصة"، في 8 ديسمبر 2022.

وذكرت الوزارة في بيان علي تويتر: أن "بيسكوف قال إن أحد الأهداف الرئيسية لروسيا هو حماية سكان دونباس وجنوب شرق أوكرانيا، لكنه ادعى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به فيما يتعلق بتحرير تلك الأراضي.

وتشير تعليقات بيسكوف إلى أن الأهداف السياسية الحالية لروسيا للحرب لم تتغير.

وأوضحت الدفاع البريطانية أن "روسيا لا تزال تهدف إلى بسط سيطرتها على جميع مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون. ومن المرجح العسكريين الروس ما زالوا يهدفون إلى إعطاء الأولوية للتقدم بشكل أعمق في دونيتسك".

ولفت البيان إلي أن " روسيا عاجزة عن بسط سيطرتها على لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا حاليا".

كما استبعدت الدفاع البريطانية تحقيق القوات البرية الروسية تقدمًا مهمًا علي الأرض في أوكرانيا خلال الأشهر القادمة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، عن تنفيذ ضربات جديدة ضد مواقع أوكرانية في خاركيف ومحور كوبيانسك، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 جنديًا أوكرانيًا وتدمير ناقلة جند مدرعة وثلاث قطع مدفعية وست مركبات.

وقال الوزارة في بيان علي تلغرام: إن "القوات الروسية تواصل هجومها على المواقع الأوكرانية في كراسنو وليمانسكي، كما حاولت القوات الأوكرانية الهجوم على جمهورية لوغانسك الشعبية ولكن تم صد هجماتهم وقتل نحو 65 جنديا أوكرانيا وتدمير عربة قتالية مصفحة وشاحنتان صغيرتان.

وأضاف البيان: "في مدينة دونيتسك، نفذت القوات الروسية عمليات هجومية، وصدت هجمات مضادة من قبل وحدات من القوات المسلحة لأوكرانيا على جنوب المدينة، مما أدي لمقتل ما يصل إلى 40 جنديًا أوكرانيًا وتدمير مركبتان قتاليتان مدرعتان وثلاث شاحنات صغيرة.