اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة قنبلة نووية

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

أشار رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، هان ديوك سو، اليوم الثلاثاء، إلى استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة قنبلة نووية.

وقال هان ديوك سو، في مقابلة تليفزيونية، "لقد توصلنا إلى أنهم مستعدون، على الرغم من أننا لا نعلم متى بالضبط"، نقلا عن وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وأضاف: أن "كوريا الجنوبية وحلفاءها في حالة تأهب بشأن احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية".

وتابع قائلا: "لدينا دائما استعدادات لهذا النوع من العمل غير المرغوب فيه للغاية، ولكن لا يمكننا في هذه اللحظة تحديد نوع الرد".

وأوضح هان أن "إطلاق صاروخ عابر للقارات، سيكون، بلا شك أمرا كبيرا بالنسبة لكوريا الشمالية"، مشيرا إلى أنه "من المحتمل أن يكون ظهور ابنه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون إلى جانبه، بالنسبة له، تعبير عن رغبته في إيصال بعض الرسائل".

وفي السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، يوم الاثنين، على أن الولايات المتحدة لن تتردد في فرض عقوبات على أي أفراد يدعمون برامج تطوير الأسلحة غير القانونية لكوريا الشمالية.

وقال برايس أيضًا إن الولايات المتحدة تبحث دائمًا عن الأفراد الذين ربما تكون لهم مسئولية عن برامج أسلحة الدمار الشامل غير القانونية لكوريا الشمالية.

وأضاف "نبحث دائما عن الأفراد المناسبين للعقوبات في ظل سلطاتنا المختلفة، بما في ذلك تلك السلطات التي تستهدف برنامج الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، وبرنامج الأسلحة النووية، وبرنامج أسلحة الدمار الشامل"

جاء ذلك في إجابته على سؤال عن سبب عدم فرض الولايات المتحدة عقوبات على المزيد من الأفراد الصينيين والروس الذين يدعمون برامج تطوير الأسلحة في كوريا الشمالية.

وقال برايس "إذا كان هناك أفراد يستحقون العقوبات، فلن نتردد في فعل ذلك".

وقد حددت واشنطن عددًا من الرعايا والكيانات الصينية، وكذلك من روسيا، لخرقهم عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة التي تهدف إلى كبح برامج تطوير الأسلحة غير القانونية لكوريا الشمالية.

وتابع برايس "لقد أوضحنا أننا سنواصل تحميل كوريا الشمالية المسؤولية عن تهديدها للاستقرار والأمن في شمال شرق آسيا وربما أبعد من ذلك بكثير".

ومع ذلك، تواصل بيونغ يانغ تعزيز قدراتها النووية والصاروخية الباليستية، وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أنها أطلقت رقمًا قياسيًا بلغ 63 صاروخًا باليستيًا هذا العام وحده. كان الرقم القياسي السنوي السابق للصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية الفقيرة 25 صاروخا.