اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الجزار للنواب: التعديلات تستهدف حماية الأرواح.. والناس بترمي عيالها في حالات حريق الأدوار العليا

وزير الاسكان المهندس
وزير الاسكان المهندس عاصم الجزار

قال وزير الاسكان المهندس عاصم الجزار، أن ضوابط واشتراطات البناء والضوابط المشددة في التصالح في مخالفات البناء تستهدف حماية الأرواح.

جاء ذلك بعد اعتراض النواب على اضافة ممثل الادارة العامة للحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية للجنة الفنية في المادة "٥" من تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء.

وقال الوزير: "وجود ممثل الادارة العامة للحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية للجنة الفنية أمر هام.

وقال الوزير للنواب: "الحفاظ على الارواح قبل أي شيئ و نواجه مشكلة في حال وجود عقارات مخالفة في عدد الأدوار خاصة في حالات الحريق.

واضاف: في هذه الحالة يكون الاخلاء صعب في الادوار العليا ووجدنا حالات تلقي  اولادها بسبب صعوبة وصول الاطفاء للدور الـ ١٥ و الـ١٧ في الشوارع الضيقة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة من الاسكان والادارة المحلية بحضور المهندس عاصم الجزار وزير الاسكان ووزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد.

وشهدت اللجنة المشتركة جدل حول المادة (ه)  وتنص على: "تشكل بقرار من السلطة المختصة لجنة فنية، أو أكثر، من بين العاملين بالجهة الإدارية المختصة، أو من غير العاملين بها، على أن تضم في عضويتها ممثلا عن وزارة المالية، وممثلا عن الإدارة العامة للحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية.

وتحدد اللائحة التنفيذية اذا القانون قواعد ومعايير اختيار رئيس وأعضاء اللجنة، والإجراءات والضوابط التي تتبعها في مباشرة اختصاصاتها.

ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء إسناد تشكيل وأعمال تلك اللجان في النطاق الذي يحدده لأي من الجهات الإدارية المختصة.