اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: المناقشات حول حزمة العقوبات الجديدة ضد روسيا لم تنته بعد

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إلى أن المناقشات حول حزمة العقوبات الجديدة ضد روسيا لم تنته بعد.

وأوضح بوريل أن هناك بعض المسائل العالقة بشأن حزمة العقوبات الجديدة ضد روسيا.

ولفت بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقر حزمة عقوبات قاسية ضد إيران تتعلق بقمع الاحتجاجات ودعم روسيا.

وفيما يتعلق بقضية الفساد بالبرلمان الأوروبي قال بوريل: إننا سننتظر نتائج التحقيقات، نقلا عن وكالة رويترز.

كما شدد بوريل على أنه يتعين على كوسوفو وصربيا خفض تصعيد الموقف المتوتر في المنطقة، بعد أن أغلق المحتجون الصرب في شمال كوسوفو الطرق الرئيسية لليوم الثاني يوم الأحد.

وفي الأسابيع الأخيرة، رد الصرب في شمال كوسوفو بمقاومة عنيفة على تحركات بريشتينا التي يرون أنها مناهضة للصرب.

وقال بوريل لدى وصوله إلى اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "أعلم أن الجانبين مستعدان للتهدئة وأدعو الطرفين بشدة إلى القيام بذلك". "عليهم العودة للحوار، وعليهم تجاوز هذا الميل للقتال في الشارع".

واندلعت الاحتجاجات الأخيرة بعد اعتقال ضابط شرطة سابق يوم السبت. وكان جزءًا من استقالة جماعية للصرب من القوة الشهر الماضي، بعد أن قالت بريشتينا إنها ستطلب من الصرب إلغاء لوحات السيارات الصربية التي يرجع تاريخها إلى ما قبل حرب كوسوفو 1998-1999 التي أدت إلى الاستقلال.

وأغلقت الشاحنات والمركبات الثقيلة الأخرى لليوم الثاني عدة طرق رئيسية تؤدي إلى معبرين حدوديين مع صربيا. تم إغلاق المعبرين أمام حركة المرور.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي، وهي بعثة الاتحاد الأوروبي المكلفة بتسيير دوريات في شمال كوسوفو، إن قنبلة صوتية ألقيت على إحدى مركباتها المدرعة مساء السبت، لكن لم يصب أحد بأذى.

قال بوريل أن هذا غير مقبول.

وفي السياق، أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، إلى أن المتحدث الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف أعاد صياغة الأهداف الرئيسية لـ "العملية العسكرية الخاصة"، في 8 ديسمبر 2022.

وذكرت الوزارة في بيان علي تويتر: أن "بيسكوف قال إن أحد الأهداف الرئيسية لروسيا هو حماية سكان دونباس وجنوب شرق أوكرانيا، لكنه ادعى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به فيما يتعلق بتحرير تلك الأراضي.