اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا: نؤكد على دعمنا لجهود المبعوث الأممي لليبيا من أجل الوصول للانتخابات

القائم بأعمال السفير
القائم بأعمال السفير الأمريكي بليبيا والمبعوث الأممي لليبيا

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، على دعمها لجهود المبعوث الأممي لليبيا عبد الله باتيلي، من أجل الوصول للانتخابات.

وقال القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى ليبيا، ليزلي أوردمان، في تغريدة نشرتها السفارة عبر موقع تويتر: "كان من دواعي سروري لقاء الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتيلي. نحن ندعم بشكل كامل جهوده في قيادة حوار بين المؤسسات السياسية الليبية من شأنه أن يفضي إلى تعجيل وصول ليبيا إلى الانتخابات. كما نكرر رسالته حول ضرورة الوصول إلى حلول للأزمة الحالية."

وفي السياق، أكد المبعوث الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، الأحد الماضي، على أن واشنطن تدعم التوصل إلى حل ليبي - ليبي في البلاد.

وقال لمبعوث الخاص السفير ريتشارد نورلاند، في تغريدة على تويتر: "تدعم الولايات المتحدة جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بقيادة الممثل الخاص للأمين العام باتيلي لجعل القادة الليبيين يجتمعون في ليبيا، لاتخاذ قرارات حاسمة من أجل استقرار وازدهار الليبيين."

وأضاف: “تؤيد الغالبية العظمى من المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة التوصل إلى حلّ ليبيّ- ليبيّ. ولدى القادة الليبيين الآن فرصة لا مثيل لها لإبراز أنّهم يتحلّون بالشجاعة والحكمة لتحقيق ذلك”.

وفي السياق، أكد رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري، في بيان صحفي الشهر الماضي، على أن حكومة الدبيبة ميليشياوية وتريد فرض سيطرتها بالقوة.

وذكر المشري أن المجلس سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد حكومة الدبيبة لمنعها عقد اجتماعاتنا.

وفي سياق آخر، صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، أكتوبر الماضي، بأن السيد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، خاطب الأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية وعدم وجود أي أثر قانوني لها وعدم الزامها للدولة الليبية وكأنها لم تكن.

ونشر الموقع الرسمي لمجلس النواب الليبي، مخاطبة رئيس مجلس النواب للأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها الحكومة منتهية الولاية.

هذا وقد انتخب مجلس النواب الليبي، اليوم الخميس، المستشار عبد الله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا، نقلا عن المرصد الليبي.