اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القمة السعودية الصينية ستشهد توقيع 20 اتفاقية بقيمة 110 مليارات دولار

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

ستعقد اليوم الخميس، القمة السعودية - الصينية في الرياض والتي ستشهد توقيع 20 اتفاقية بقيمة 110 مليارات دولار.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية (واع)، بانه "سيتم توقع 20 اتفاقية بين الصين والسعودية خلال القمة السعودية - الصينية التي ستعقد ظهر اليوم بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الصيني "، مبينه أن "قيمة هذه الاتفاقيات تبلغ 110 مليارات دولار".

وأضافت "واع"، أن "الصين عقدت مع الجانب السعودي 34 اتفاقية ضمن القطاع الخاص في مجالات الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر وتنقية المعلومات"، مشيرة إلى "وجود تعاون نووي بين الصين والسعودية في مجال الطاقة النظيفة".

وتابعت الوكالة، أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الـ 5 سنوات الماضية بلغ تريليوناً ومليوني دولار".

وقد وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلي العاصمة السعودية الرياض، أمس الأربعاء، في زيارة رسمية.

وقد أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ، سيزور المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء، في زيارة تستمر لمدة يومين يعقد خلالها قمة "سعودية صينية" وأخرى "خليجية صينية" وقمة ثالثة "عربية صينية".

وقالت"واس" على تويتر: "بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، يقوم فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية بزيارة رسمية إلى المملكة خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2022".

وأضافت واس: أنه ستعقد خلال هذه الزيارة "قمة سعودية - صينية برئاسة خادم الحرمين الشريفين، وفخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية، ومشاركة سمو ولي العهد".

وسيتضمن برنامج الزيارة حضور فخامة رئيس الصين (قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية)، و (قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية)، وذلك بمشاركة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية.

وفي السياق، أعربت وزارة الخارجية السعودية، يوم الاثنين، عن ترحيبها بتوقيع الأطراف السودانية الاتفاق الإطاري للانتقال السياسي.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "تعرب وزارة الخارجية عن تهنئة المملكة العربية السعودية لما توصلت إليه أطراف المرحلة الانتقالية في جمهورية السودان الشقيقة من توافق وتوقيع وثيقة الاتفاق الإطاري".

وأضاف البيان: "ونرحب بهذه الخطوة التي ستسهم في تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق، كما تؤكد الوزارة ثبات واستمرار موقف المملكة الداعم لكل ما هو من شأنه تحقيق السلام وصون الأمن والاستقرار والنماء في جمهورية السودان الشقيقة".