اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: اقترحنا في 2008 توقيع اتفاقية حول الأمن الأوروبي وتم رفض ذلك

سيرغي لافروف - أرشيفية
سيرغي لافروف - أرشيفية

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أننا اقترحنا في 2008 توقيع اتفاقية حول الأمن الأوروبي وتم رفض ذلك.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن أوروبا وواشنطن رفضتا مقترحات روسيا حول الضمانات الأمنية في نهاية 2021.

وأضاف: أن الناتو ينتهك التزامات مجلس الأمن والتعاون في أوروبا، وأصبح ينتشر في المحيطين الهندي والهادئ، كما تخلى عن النهج الدفاعي مع توسعه 5 أضعاف.

وتابع لافروف: أن اليابان تنشر هياكل تابعة للناتو في المحيطين الهندي والهادئ، والغرب جعل من أوكرانيا ساحة مناوئة لروسيا.

وأكد الوزير علي أن الولايات المتحدة منعت أي معارض لها في أوكرانيا من الدخول ضمن الطاقم الحكومي منذ 2014.

ونوه إلي أن الحكومة الأوكرانية تحولت إلى ذراع للغرب وعملت على طرد الروس من القرم ومنع اللغة الروسية.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، على أن قصف القوات الأوكرانية لمحطة زابوريجيا يعد إرهاب نووي.

وأشار شويغو إلى أن القوات المسلحة الروسية تواصل تحرير دونباس، لافتا إلى أن الخسائر الأوكرانية في شهر نوفمبر بلغت أكثر من 8 آلاف عسكري.

وأوضح شويغو أن أوكرانيا أطلقت خلال الأيام الماضية 33 قذيفة باتجاه محطة زابوريجيا، معلنا استهداف مراكز قيادة ومجمعات صناعية عسكرية أوكرانية.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن موسكو قد تخفض إنتاج النفط قليلا ردا على فرض الدول الأوروبية حدا أقصى لأسعار النفط الروسي، نقلا عن وكالة تاس.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر أنظمة صواريخ دفاع ساحلية متحركة في جزيرة كوريل الشمالية، وهي جزء من سلسلة جزر ذات موقع استراتيجي تمتد بين اليابان وشبه جزيرة كامتشاتكا الروسية.

وتطالب اليابان بجزر كوريل الجنوبية التي تسيطر عليها روسيا، والتي تسميها طوكيو الأراضي الشمالية، وهو خلاف إقليمي يعود إلى نهاية الحرب العالمية الثانية، عندما استولت عليها القوات السوفيتية من اليابان، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان يوم الاثنين، إن أنظمة باستيون الروسية، التي لها صواريخ يصل مداها إلى 500 كيلومتر، نُشرت في جزيرة باراموشير.