اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات السورية تقصف قرى بريف إدلب الجنوبي

قصف مدفعي - أرشيفية
قصف مدفعي - أرشيفية

شنت القوات السورية قصف مدفعي على منطقة “بوتين-أردوغان”، واستهدف القصف قريتي فليفل وسفوهن بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، ردت فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” مستهدفة بالمدفعية الثقيلة تجمعات ومواقع القوات السورية في قرية الدار الكبيرة بجبل الزاوية جنوبي إدلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية وحجم الأضرار المادية حتى اللحظة.

وفي سياق آخر، أكد شهود عيان، يوم الأحد، على اقتحام محتجون سوريون مبنى حكوميا في السويداء احتجاجا على الوضع الاقتصادي.

وأشار الشهود إلى سماع دوي إطلاق نار بعد اقتحام محتجين مبنى حكوميا في السويداء جنوبي دمشق، نقلا عن العربية نت.

وقد تجمع عشرات السوريون في ساحة دوار المشنقة وسط مدينة السويداء، للاحتجاج على تدهور الأوضاع المعيشية وعدم تأمين الحكومة مستلزمات الحياة الأساسية في المدينة.

وذكرت مصادر للمرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه توافد عشرات الأشخاص إلى دوار المشنقة، ودعوا المواطنين للمشاركة بالاحتجاجات، تزامنا مع توقف حركة السير على الطريق المحوري وسط المدينة.

وتشهد محافظة السويداء حالة من الاحتقان الشعبي ناتج عن فساد السلطة السورية والمؤسسات التابعة لها ونهب المال العام من قبل المسؤولين وحرمان المحافظة من الوقود ومواد التدفئة والمياه والكهرباء وغلاء الأسعار، فضلا عن الانفلات الأمني وعمليات السرقة

وفي سياق آخر، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، على أننا حتمًا سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كم والذي نقوم بإنشائه على طول حدودنا الجنوبية مع سوريا ولن نتراجع إطلاقًا، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي السياق، اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الإرهابيين في شمال سوريا وطلب منها وقف هذا الدعم.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو المنعقد في رومانيا، إن تركيا "تطالب بإجراءات فعالة ضد المنظمات الإرهابية التي تستهدف تركيا وتجميد أرصدتها البنكية في الدول التي توجد فيها".

وأضاف: "نحارب التنظيمات الإرهابية بجميع الطرق، ويجب وقف الحلفاء الدعم لهذه التنظيمات."

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، بوصول تعزيزات عسكرية موالية للحكومة السورية على خط التماس مع فصائل تركية بريف حلب الشرقي.