اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن لوول ستريت جورنال: إنشاء محكمة دولية بشأن الجرائم بأوكرانيا مطروح على الطاولة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أن روسيا ربما تبحث عن طريقة للتراجع في أوكرانيا دون التفاوض على اتفاق سلام دائم، وجاء ذلك خلال قمة مجلس الرؤساء التنفيذيين في صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال بلينكن لوول ستريت جورنال، اليوم الثلاثاء، إن إنشاء محكمة دولية بشأن الجرائم بأوكرانيا مطروح على الطاولة.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف. على أن موسكو لن نعترف بقرار فرض سقف على سعر النفط الروسي، ونجهز ردا على قيام الغرب بفرض سقف على سعر نفطنا.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي أمس الاثنين: "يتم الإعداد للقرارات، ولكن بالطبع، هناك شيء واحد واضح هنا، وهو أننا لن نعترف بأي سقوف"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف أن "إدخال الغرب لسقف أسعار النفط لن يؤثر على تمويل عملية عسكرية خاصة، فالاقتصاد الروسي لديه القدرة على تلبية جميع احتياجاته".

وفي السياق، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، على أن وضع سقف لأسعار النفط الروسي قد يؤثر على دول أخرى أيضا.

وقال نوفاك، إن موقف روسيا من محاولة فرض سقف أسعار على النفط الروسي، لم يتغير، وهي تعتبر ذلك وسيلة فظة، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف أن روسيا ستبيع منتجات النفط والمشتقات النفطية فقط للبلدان التي ستعمل وفقا لظروف السوق، حتى إذا كان ذلك سيتطلب تقليل الإنتاج.

وشدد نوفاك على أن فرض سقف لأسعار النفط غير مقبول، وروسيا لن تبيع نفطها للدول التي تطبق هذا القرار.

وتابع قائلا: إن دول "أوبك+"، جددت التأكيد على القرار القديم بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ القرار من جانب التحالف النفطي، بهدف فرض الاستقرار في الأسواق."

وأشار نوفاك إلى أن سوق النفط حاليا في وضع أفضل مما كانت عليه قبل شهرين، لكنها لا تزال حتى الآن تحتفظ بحالة عدم وضوح، بما في ذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا في الصين.

وفي السياق، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، على أن الأمن الأوروبي المستقبلي يجب أن يشمل ضمانات لروسيا، نقلا عن العربية نت.