اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

التوقيع على الاتفاق الإطاري بين الأطراف السودانية لحل الجمود السياسي

الاتفاق الإطاري السوداني
الاتفاق الإطاري السوداني

تم التوقيع، اليوم الاثنين، بالقصر الجمهوري بقاعة البقعة على الاتفاق السياسي الإطاري وسط حضور إقليمي ودولي والآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد بين المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي وعدد من الاحزاب والتنظيمات والتجمعات المهنية والحركات والمسلحة، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

ونص الاتفاق الإطاري في السودان على التأكيد على جيش وطني موحد مهني، والالتزام بمبدأ تجريم الانقلابات العسكرية، واعتماد سياسة خارجية متوازنة تلبي مصالح البلاد.

كما أشار نص الاتفاق إلى أن الفترة الانتقالية تحدد بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء، وتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، كما أن تعيين مدير جهاز المخابرات من صلاحية رئيس الوزراء. 

وأكد الاتفاق على إطلاق عملية شاملة لكشف الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، وتنظيم انتخابات في نهاية الفترة الانتقالية المحددة بعامين، ووقف التدهور الاقتصادي في البلاد.

ولفت الاتفاق الإطاري إلى أن اختيار رئيس وزراء انتقالي يتم من قبل قوى الثورة الموقعة على الاتفاق الإطاري، كما سيتم توسيع صلاحيات رئيس الوزراء في الفترة الانتقالية.

وأوضح نص الاتفاق أن رئيس الدولة سيكون القائد العام للجيش، ويمنع على الجيش والأمن والمخابرات ممارسة الأعمال الاستثمارية، كما يتم دمج قوات الدعم السريع ضمن الجيش.

وشدد نص الاتفاق الإطاري على أن قوات الأمن تتبع لوزارة الداخلية، والاهتمام بقضية الشرق والحرص على المشاركة السياسية.

وفي وقت سابق من اليوم، بدأت بالقصر الجمهوري السوداني مراسم توقيع الاتفاق السياسي الإطاري بين القوي السودانية لحل الجمود السياسي بالبلاد.

وتحظي مراسم التوقيع بحضور محلي وإقليمي ودولي بين المكون العسكري والحرية والتغيير المجلس المركزي، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

وفي السياق، أعلن مجلس السيادة السوداني، يوم الخميس، عن الاتفاق مع إثيوبيا على معالجة ملفي سد النهضة والحدود سلميا.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الانتقالي في بيان علي تلغرام: "التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه اليوم، وزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونين، بحضور السفير الإثيوبي بالخرطوم بيتال أميرو".

وقال السفير الإثيوبي بالخرطوم، في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق لمسيرة العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مبيناً أن اللقاء يأتي في إطار مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي في اجتماعات مجلس وزراء منظمة الايقاد بالخرطوم.