اهم الاخبار
الأحد 29 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: ندعم استئناف مسار الحكم المدني الانتقالي بالسودان في أقرب وقت

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني وسفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم

أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان إيدن أوهارا، على أن الاتحاد يدعم استئناف مسار الحكم المدني الانتقالي في أقرب وقت ممكن.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس السيادة في بيان علي تلغرام، "تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالقصر الجمهوري اليوم، أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي لدي السودان، السيد إيدن أوهارا، بحضور وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.

وأوضح السيد أوهارا في تصريح صحفي، أن السودان يتميز بأهمية استراتيجية قصوى بالنسبة لمنطقة القرن الأفريقي وأيضا للاتحاد الأوروبي، مضيفاً أن الاتحاد لعب دوراً بارزاً في دعم المرحلة الانتقالية.

وأشار إلى ضرورة التوصل إلى توافق شامل بين كافة المكونات السودانية واستئناف مسار الحكم المدني الانتقالي في أقرب وقت ممكن. 

وأكد السفير أوهارا دعم الاتحاد لتسوية قوية وشاملة تمهد للوصول لتشكيل حكومة مدنية انتقالية، وصولاً إلى قيام انتخابات حرة ونزيهة. 

وقال" أن دول الاتحاد تتطلع لبناء شراكة مع السودان تقوم على الصداقة والتضامن واحترام الكرامة الإنسانية"، مؤكداً دعم الاتحاد الأوروبي لتطلعات الشعب السوداني نحو مستقبل أفضل.

وفي السياق، أعلن مجلس السيادة السوداني، اليوم الخميس، عن الاتفاق مع إثيوبيا على معالجة ملفي سد النهضة والحدود سلميا.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الانتقالي في بيان علي تلغرام: "التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه اليوم، وزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونين، بحضور السفير الإثيوبي بالخرطوم بيتال أميرو".

وقال السفير الإثيوبي بالخرطوم، في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق لمسيرة العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مبيناً أن اللقاء يأتي في إطار مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي في اجتماعات مجلس وزراء منظمة الايقاد بالخرطوم. 

وأكد السفير بيتال أميرو، أن الجانبين اتفقا على معالجة قضايا سد النهضة والحدود بطريقة سلمية، وفقا للآليات المشتركة بين البلدين.

وأضاف السفير الإثيوبي بالخرطوم، أن السودان أبدى استعداده لدعم تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي. 

وفي السياق، التقى نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو بمكتبه، الأربعاء، وفد المفوضية السامية لحقوق الانسان برئاسة المفوض السامي السيد فولكر تورك، والذي يزور السودان للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه في اكتوبر الماضي.