اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: روسيا قصفت أكثر من ثلث منشآت الطاقة في أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى أن روسيا قصفت في الأسابيع الأخيرة أكثر من ثلث منشآت الطاقة في أوكرانيا.

وقال بلينكن، اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو، إن استراتيجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا لم ولن تنجح، نقلا عن العربية من.

وأضاف بلينكن: إن منشآت الكهرباء والمياه في أوكرانيا تحولت إلى أهداف جديدة لبوتين، منوها إلى أن استهداف روسيا للبنية التحتية الأوكرانية عمل همجي وبربري.

وأكد بلينكن على أننا سنواصل دعمنا الصلب لأوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك، لافتا إلى أن واشنطن تدعم سلاما عادلا ودائما لأوكرانيا، موضحا أن الرئيس بوتين غير معني حاليا بمسار دبلوماسي جدي.

وأعرب بلينكن عن ثقته بانضمام السويد وفنلندا قريبا إلى حلف الناتو.

وفي السياق، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس الثلاثاء، أن روسيا لم يكن لديها خيار آخر سوى تأجيل المشاورات بشأن معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية "نيو ستارت"، حيث لم ترغب الولايات المتحدة في مراعاة أولويات موسكو بشأن هذه القضية.

وقال ريابكوف للصحفيين: "بشكل عام، تطور الوضع بحيث أنه لم يكن لدينا خيار آخر. وتم اتخاذ القرار على المستوى السياسي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف ريابكوف: "لقد واجهنا موقفًا أظهر فيه زملاؤنا الأمريكيون في عدد من المحاور ليس فقط عدم استعدادهم لقبول إشاراتنا وأخذ أولوياتنا في الاعتبار، بل وتصرفوا في الاتجاه المعاكس. هناك بالطبع تأثير ما يحدث في أوكرانيا وما حولها، ولن أنكر ذلك".

وأكد ريابكوف على أن هذا "ليس إلغاء، بل تأجيل. وبعد مرور بعض الوقت، سنعرض على الأمريكيين مواعيد جديدة. لكن هذا لن يحدث سريعا".

وفي سياق آخر، قال مسؤول هندي لوكالة رويترز، اليوم، أن روسيا تطلب من الهند قطع غيار لصناعاتها المتضررة من العقوبات.

وأضاف المسؤول، إن قائمة طلبات روسيا استثنائية من حيث تنوع مجالاتها، مشيرا إلي أن بعض الشركات الهندية مترددة في تزويد روسيا بقطع الغيار خشية من انتهاك العقوبات.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أننا متحدون لمواجهة الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.