اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية: بروتوكولات كوفيد 19 قللت من تأثير تداعيات الفيروس على اقتصادنا

الصين
الصين

أكدت وزارة الخارجية الصينية على أن بروتوكولات كوفيد 19 قللت بقدر الإمكان من تأثير تداعيات الفيروس على الاقتصاد الصيني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في إيجاز صحفي اليوم الأربعاء، إنه على الدول التي تنتقد الإجراءات الصينية بشأن كوفيد 19 أن تهتم بتعاملها السيئ مع الوباء.

وأضافت ماو، أن المناورات الهندية الأمريكية المشتركة لا تخدم مصالح الهند وقد أبدينا انزعاجنا من ذلك، مشيرة إلى أننا لا نعمل على تطوير علاقاتنا مع الدول الأخرى على أساس التحدي بل الاحترام المتبادل.

وأكدت المتحدثة على ضرورة دعم المجتمع الدولي حل الدولتين في الشرق الأوسط ومساندة الشعب الفلسطيني في ذلك، نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

وفي سياق آخر، قالت الصين، الأحد الماضي، إنها منفتحة على اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي على هامش منتدى أمني إقليمي في كمبوديا هذا الأسبوع، في مؤشر على تحسن العلاقات بعد اجتماع كبار قادة البلدين في وقت سابق من هذا الشهر.

وأكد وزير الدفاع الصيني وي فنغي ونظيره الدفاع الأمريكي أوستن لويد بشكل منفصل أنهما سيحضران المنتدى مع دول جنوب شرق آسيا، اجتماع وزراء دفاع الآسيان-بلس، نقلا عن وكالة رويترز.

وأصدرت وزارة الدفاع الصينية يوم الأحد بيانا يتضمن سؤالا حول ما إذا كان الاثنان سيجتمعان أم لا، كما نقل عن المتحدث باسم تان كيفي قوله إن "الصين تتخذ موقفا استباقيًا ومنفتحًا للتبادل مع الولايات المتحدة".

وأضاف المتحدث أيضا أن الجانبين ينسقان بشأن التبادل في المنتدى المقرر عقده يوم الأربعاء.

ويمثل الاجتماع أول تبادل عسكري رفيع المستوى بين البلدين منذ أن أوقفت الصين الحوار المنتظم بين القادة العسكريين في أغسطس ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وتعتبر الصين تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي مقاطعة منشقة.

وفي إندونيسيا الأسبوع الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأمريكي جو بايدن أول اجتماع مباشر بينهما منذ تولي الأخير منصبه في أوائل عام 2021.

وتدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في السنوات الأخيرة وسط قضايا مثل التجارة وحقوق الإنسان وتايوان.