اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: ليس لدينا خيار سوي تأجيل المشاورات بشأن معاهدة نيو ستارت

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لم يكن لديها خيار آخر سوى تأجيل المشاورات بشأن معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية "نيو ستارت"، حيث لم ترغب الولايات المتحدة في مراعاة أولويات موسكو بشأن هذه القضية.

وقال ريابكوف للصحفيين: "بشكل عام، تطور الوضع بحيث أنه لم يكن لدينا خيار آخر. وتم اتخاذ القرار على المستوى السياسي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف ريابكوف: "لقد واجهنا موقفًا أظهر فيه زملاؤنا الأمريكيون في عدد من المحاور ليس فقط عدم استعدادهم لقبول إشاراتنا وأخذ أولوياتنا في الاعتبار، بل وتصرفوا في الاتجاه المعاكس. هناك بالطبع تأثير ما يحدث في أوكرانيا وما حولها، ولن أنكر ذلك".

وأكد ريابكوف على أن هذا "ليس إلغاء، بل تأجيل. وبعد مرور بعض الوقت، سنعرض على الأمريكيين مواعيد جديدة. لكن هذا لن يحدث سريعا".

وفي سياق آخر، قال مسؤول هندي لوكالة رويترز، اليوم، أن روسيا تطلب من الهند قطع غيار لصناعاتها المتضررة من العقوبات.

وأضاف المسؤول، إن قائمة طلبات روسيا استثنائية من حيث تنوع مجالاتها، مشيرا إلي أن بعض الشركات الهندية مترددة في تزويد روسيا بقطع الغيار خشية من انتهاك العقوبات.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أننا متحدون لمواجهة الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وقال بلينكن في كلمة على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارست، لقد فرضنا عقوبات غير مسبوقة على روسيا، ونعمل على التصدي لاستهداف بوتين للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وأضاف: مستمرون بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، كما نعمل على الضغط على الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات 

وتابع قائلا: إن روسيا حولت البحر الأسود إلى ساحة حرب، ولكننا نجحنا في تضييق مصادر التمويل لموسكو، مؤكدا على أن روسيا تسببت بأسوأ أزمة غذاء دولية.

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، علي حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن روسيا تفشل في حربها على أوكرانيا.

وأشار ستولتنبرغ إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا ستدوم لسنوات طويلة، مشددا على أن دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.