اهم الاخبار
الخميس 01 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الملك الأردني يتوجه إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي في زيارة عمل قصيرة

العاهل الأردني
العاهل الأردني

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الخميس، عن توجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي في زيارة عمل قصيرة يلتقي خلالها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف  الشهر الجاري، على أن تركيزنا كان على الأزمة السورية وبحثنا الخطوات الكفيلة بمواجهة الأوضاع في الجنوب السوري.

وقال الصفدي: إن المملكة الأردنية ستستمر بالعمل على حماية أمنها في مواجهة الأوضاع بالجنوب السوري.

كما حذر الصفدي من التصعيد الإسرائيلي والوضع الراهن لا يمكن أن يقود إلا لتفجير دوامة عنف جديدة، مشددا على أن روسيا لها دور مهم في الحفاظ على الاستقرار بالجنوب السوري.

ومن جانبه، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أننا أجرينا مفاوضات مثمرة مبنية على أساس من الصراحة وأمامنا آفاق واعدة في مجالات التعاون المختلفة.

وشدد لافروف على أن روسيا ترحب بنتائج القمة العربية، لافتا إلى أن هناك تطابق بين وجهة نظرنا وقرارات القمة العربية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأعرب لافروف عن أن بلاده تشعر بالارتياح لاستئناف صفقة تصدير الحبوب بعد الضمانات التي قدمتها أوكرانيا للجانب التركي.

وأوضح أن موسكو طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بحث أوكرانيا على الوفاء بالتزاماتها في إطار اتفاق الحبوب، واتهم كييف باستخدام ممرات الحبوب بالبحر الأسود في أغراض عسكرية.

ونوه لافروف إلى أن روسيا تؤيد حق السوريين في تقرير مصيرهم والحفاظ على وحدة أراضي سوريا، معربا عن التزام بلاده بشأن التسوية في الشرق الأوسط ودعم مبادرة السلام العربية.

واعتبر لافروف الجهود الأمريكية بشأن السلام في الشرق الأوسط تخريبية.

وفي السياق، أعلن مصدر عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، عن احباط قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية، الشهر الماضي، على إحدى واجهاتها البحرية، محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة، ضمن المياه الإقليمية الأردنية.

وقال المصدر، إنه جرى التعامل مع الموقف بعد رصد مركز العمليات البحري تسلل زورق للمياه الإقليمية، وتم على الفور تحريك زوارق القوة البحرية ورد الفعل السريع البحري إلى الموقع، حيث لاذ المتسللون بالفرار، وبعد عملية بحث ومسح المنطقة تم العثور على كميات من المواد المخدرة، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات الأمنية المختصة"، نقلا عن وكالة عمون.